الثلاثاء 2019/07/16

“رايتس ووتش”: الكويت انتهكت القانون الدولي بتسليم مطلوبين لمصر

انتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، السلطات الكويتية لقيامها بترحيل 8 مواطنين مصريين للقاهرة أمس الإثنين، على خلفية اتهامهم بتكوين "خلية إرهابية تتبع تنظيم الإخوان المسلمين"، مؤكدة أن ترحيلهم "ينتهك على ما يبدو التزامات الكويت بموجب القانون الدولي".

وقالت المنظمة الحقوقية (مقرها نيويورك)، في بيان لها إن "الكويت سلمت الرجال الثمانية، رغم وجود خطر فعلي بإمكانية تعرضهم للتعذيب والاضطهاد في مصر". وطالبت المنظمة السلطات الكويتية "أن توقف أية ترحيلات أخرى مزمعة إلى مصر بحق أي شخص يواجه خطر المعاملة السيئة حال عودته، وأن تحاسب المسؤولين عن الترحيلات الأخيرة".

وقالت مديرة شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة سارة ليه ويتسون، في البيان نفسه، إن "السلطات الكويتية عرّضت بذلك الرجال الثمانية الذين فروا من القمع في مصر لخطر شديد، رغم أنهم وجدوا ملجأ في الكويت". وأضافت: "من المروع أن تتحرك الكويت بهذه الطريقة لصالح أجهزة الأمن المصرية ذات السُمعة المروعة، وتعيد المعارضين إلى حيث هم عرضة للتعذيب والاضطهاد".

وأمس الإثنين ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، أن الكويت سلمت إلى السلطات المصرية ثمانية أشخاص، قالت إنهم ينتمون إلى "خلية متشددة على صلة بجماعة الإخوان المسلمين" بعد إلقاء القبض عليهم على أراضيها.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن خالد الجار الله نائب وزير الخارجية قوله في وقت متأخر يوم الأحد، إن بلاده سلمت المقبوض عليهم إلى القاهرة، بموجب الاتفاقيات المشتركة بين الجانبين. وقالت وزارة الداخلية إن التحقيقات لا تزال جارية للكشف عن أعضاء آخرين في الخلية.

وحول وجود خطر فعلي يهدد الأشخاص المرحَّلين، قال بيان "هيومن رايتس ووتش": "السجون المصرية معروفة بظروف الاحتجاز غير القانونية، بما يشمل تكدس السجناء وعدم كفاية الرعاية الطبية. كما أن التعذيب بمواقع الاحتجاز غير الرسمية منتشر ويمر دون عقاب. تعذب قوات الأمن المعتقلين على مدار فترات طويلة من الاختفاء القسري لانتزاع الاعترافات".