الأربعاء 2019/11/13

دول الحصار تقرر المشاركة في “خليجي24” بقطر

أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين رسمياً، أمس الثلاثاء، العودة عن قرار مقاطعة كأس الخليج العربي لكرة القدم "خليجي 24" المقامة في قطر، وأكدت الدول الثلاث المشاركة في البطولة التي تنطلق في وقت لاحق هذا الشهر، في خطوة غير مسبوقة منذ اندلاع الأزمة الخليجية.

ومن المقرر أن تستضيف قطر “خليجي 24” بين 24 تشرين الثاني/ نوفمبر والسادس من كانون الأول/ ديسمبر، وأقامت حفل سحب القرعة، الشهر الماضي، على أساس مشاركة خمسة منتخبات هي قطر والعراق والكويت واليمن وسلطنة عمان، وبغياب السعودية والإمارات والبحرين.

لكن الاتحادين الإماراتي والبحريني أصدرا، ليل الثلاثاء، بيانا بالصيغة نفسها، أكدا فيه قرار المشاركة بناء على دعوة متجددة من اتحاد كأس الخليج.

وجاء في بياني الاتحادين الإماراتي والبحرين: "بناء على تجديد الدعوة التي وجهها اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم (…) بهدف طلب المشاركة في بطولة كأس الخليج الرابعة والعشرين والتي ستقام للفترة من 24 نوفمبر (تشرين الثاني) وحتى السادس من ديسمبر (كانون الأول) 2019 في الدوحة، قرر اتحاد الكرة" في كلا البلدين "المشاركة في هذه البطولة".

تبع ذلك إعلان الاتحاد السعودي مشاركة منتخبه في كأس الخليج لكرة القدم في قطر. ووفقاً للحساب الرسمي للاتحاد على "تويتر"، فإن الموافقة على المشاركة في "خليجي 24" جاءت بناء على تجديد الدعوة التي وجهها الاتحاد الخليجي لكرة القدم إلى الاتحاد السعودي للمشاركة في البطولة الخليجية.

وستكون هذه المرة الأولى التي تشارك فيها منتخبات البلدين في بطولة مقامة على أراضي قطر، منذ قرار الرياض وأبوظبي والمنامة مطلع حزيران/ يونيو 2017، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، على خلفية اتهامها بدعم التنظيمات المتطرفة في المنطقة، وهو ما تنفيه قطر.

وفي الأشهر الماضية، شاركت فرق من الدول المقاطِعة في مباريات المسابقات القارّية التي أقيمت على أرض الأندية القطرية.

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين قررت الامتناع عن المشاركة في “خليجي 23” بين نهاية العام 2017 ومطلع 2018، نظراً إلى استضافتها في قطر.