الأربعاء 2019/07/17

خلال ساعات.. هجوم ثان للحوثيين على مطار جازان السعودي

أعلن التحالف العسكري في اليمن، اليوم الأربعاء، اعتراض وإسقاط طائرة مسيرة أطلقتها مليشيات الحوثي تجاه مدينة جازان جنوب السعودية.

وقال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي في بيان، إن "قوات التحالف تمكنت صباح الأربعاء من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار (مسيّرة) أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من محافظة صنعاء باتجاه مدينة جازان".

وأضاف: "في الوقت الذي يتواجد فيه المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن (مارتن غريفيث) في صنعاء، تستمر محاولات المليشيا الحوثية في استهداف البنى التحتية المدنية والمدنيين، ما يكشف استمرار تهديدها للأمن الإقليمي والدولي".

ووصل غريفيث، أمس الثلاثاء، إلى صنعاء، ضمن جولته الجديدة لإحياء مساعي السلام المتعثرة وتطبيق اتفاق الحديدة، التي توصلت إليه الحكومة وجماعة الحوثيين، في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت مليشيات الحوثي شنّ هجوم "واسع" بطائرات مسيرة ضد مطار "جازان" ما أسفر عن تعطيل الملاحة فيه.وفي بيان نشره عبر "فيسبوك"، قال المتحدث باسم المليشيات "يحيى سريع": "العملية استهدفت أهداف عسكرية مهمة في المطار الإقليمي وأدت إلى تعطل الملاحة الجوية".

ويأتي هذا الإعلان بعد ساعات من إعلان مماثل للحوثيين عن شنّهم هجوماً واسعاً على المطار نفسه، أدى لتعطيل الملاحة فيه، ورد التحالف في بيان أنه اسقط 3 طائرات مسيرة حوثية صوب مدينتي أبها وجازان.

وكانت مليشيات الحوثيين قالت أمس إن ضربات الطائرات المسيرة التي تشنها على الأراضي السعودية، باتت تؤرق قوات التحالف العسكري باليمن، وتسبب له "حرجاً إعلامياً وانتكاسة عسكرية مدوّية".

جاء ذلك في تصريحات لمساعد المتحدث باسم المليشيات "عزيز راشد"، نقلها موقع "المسيرة نت" التابعة للحوثيين، أكد فيها "راشد" أن الطائرات المسيرة وصلت بالفعل إلى أماكن عسكرية سعودية "مؤلمة وحساسة"، متوعداً بالانتقال من "أحادية الضربات" إلى "حرب الجراد المنتشر"، في سيناريو يشبه "الحرب الفيتنامية الأمريكية" التي أطلق عليها "حرب البراغيث".