الأربعاء 2016/02/03

حاكم مقاطعة بلجيكية يدعو المواطنين إلى عدم مساعدة المهاجرين

تشهد ألمانيا دخولَ نحوِ ثلاثةِ آلافِ لاجئٍ يوميًا إلى أراضيها، فيما بلغَ عددُ اللاجئينَ الذين دخلوا أراضيَها خلالَ كانونَ الثاني المنصرم واحدًا وتسعينَ ألفًا.

فيما صرَّحَ مسؤولونَ بأنَّهُ في حالِ استمرارِ الوضعِ الحاليّ، يمكنُ أنْ يدخلَ ألمانيا خلالَ العامِ الجاري، مليونُ طالبِ لجوء.

هذا وتنطلقُ أعمالُ مؤتمرِ المانحينَ لسوريا في العاصمةِ البريطانيةِ لندن يومَ غدٍ الخميس، بمشاركةِ عددٍ كبيرٍ من الدولِ، بينَها تركيا.

ويهدفُ المؤتمرُ الذي يُنَظَّمُ بشكلٍ مشترَكٍ من قِبَلِ كلٍّ من بريطانيا وألمانيا والكويت والنرويج والأمم المتحدة، إلى توفيرِ التمويلِ من أجلِ تلبيةِ الاحتياجاتِ الفوريةِ وطويلةِ الأجلِ للمتضرِّرينَ من الحربِ في سوريا.

من جهتها.. أكّدتْ منظمةُ الأممِ المتحدة للأمومةِ والطفولة ..يونسيف.. أنَّ عددَ الأطفالِ اللاجئينَ والمهاجرينَ ارتفعَ بشكلٍ كبيرٍ، حيثُ أصبحَ يُمثِّلُ ستةً وثلاثينَ بالمئةِ من عددِ المهاجرينَ الفِعليين.

كما دعتِ المنظمةُ لوضعِ نظامِ رعايةٍ فعّالٍ للأطفالِ المتنقلينَ من أجلِ حمايتِهم، مؤكّدةً أهميةَ تعزيزِ أنظمةِ الحمايةِ للأطفالِ أثناءَ طريقِهم إلى أوروبا.

إلى ذلك.. رفضتِ المحكمةُ العليا في استراليا طعنًا في قانونيةِ معسكراتِ احتجازِ اللاجئينَ التي أقامتْها البلادُ في الخارجِ ما يفسحُ الطريقَ أمامَ ترحيلِ عشَراتٍ من الأطفالِ الرُّضعِ الذين وُلِدوا في أستراليا لمحتجزينَ من طالبي اللجوء.

من جهة أخرى وفي سياقٍ لافتٍ .. دعا حاكمُ مقاطعةِ فلاندرز الغربية في بلجيكا، كارل ديكالو، مواطني بلادِه، إلى عدمِ مساعدةِ المهاجرينَ غيرِ الشرعيين، وبالأخصِّ عدمَ تقديمِ الطعامِ لهم.

وأثارتْ تصريحاتُ حاكمِ المقاطعة ردودَ فعلٍ غاضبةً من بعضِ الأوساطِ البلجيكية، إذ أعربَ أحدُ الرُّهْبانِ في البلادِ عن دهشتِه حيالها قائلاً: لا يمكنُ لكم أنْ تتخلَّوا عن الناسِ هكذا.