الأثنين 2021/02/08

جيش الاحتلال الإسرائيلي يهدم مسكنين وبئرا للمياه بالضفة

هدم جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مسكنين فلسطينيين وبئرا للمياه، وصادر مركبتين شمال وسط الضفة الغربية.

 

وقال إبراهيم أبو هاشم، الباحث في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تتبع منظمة التحرير)، إن جيش الاحتلال هدم مسكنين في قرية "يرزا" شمالي الأغوار (شمال)، وبئرا للمياه بقرية "المغيّر" شرقي مدينة رام الله (وسط).

 

وأضاف أبو هاشم أن الاحتلال "يتذرع بإقامة المنشآت المهدومة في مناطق مصنفة ج دون ترخيص من السلطات المحتلة".

 

من جهته، قال مسؤول ملف الأغوار بهيئة الجدار، معتز بشارات، إن أسرتين مكونتين من 13 شخصا، كانتا تعيشان في المسكنين، وهما عبارة عن غرفتين متنقلتين، مشيرا إلى مصادرة مركبتين أيضا، في القرية الواقعة شرقي محافظة طوباس.

 

وتخضع المنطقة "ج" لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية كاملة، وتشكل نحو 60% من مساحة الضفة.

 

وصنفت اتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي أراضي الضفة الغربية إلى ثلاثة مناطق: "أ" وتخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و "ب" وتخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، إضافة إلى المنطقة "ج".

 

ووفق مركز "بتسيلم" الحقوقي الإسرائيلي فإن سلطات الاحتلال الإسرائيلية هدمت 729 مبنى فلسطينيا خلال العام 2020، بداعي البناء غير المرخص.

 

ومن جهته قال مركز "إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية" (شمس)، الأحد، إن قوات الاحتلال استهدفت خلال يناير/كانون ثاني الماضي 160 منشأة فلسطينية، سواء بالهدم أو المصادرة أو الإخلاء أو توزيع الإخطارات بنيّة استهداف هذه المنشآت مستقبلاً.