الأربعاء 2019/06/26

جنبلاط يسأل: هل يوافق المجتمعون بالبحرين على ما رفضه العثمانيون؟

انتقد زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني، وليد جنبلاط، موقف العرب المجتمعين في البحرين، ضمن "الورشة" التي تشكل الشق الاقتصادي من ما يعرف بـ "صفقة القرن".

وكتب جنبلاط تغريدة على موقع "تويتر" تساءل فيها عما إذا كان العرب المجتمعون حالياً في المنامة سيفعلون ما رفضه العثمانيون قبل أكثر من قرن، في إشارة إلى ما وصفها بعملية "بيع فلسطين".

وقال في التغريدة: "في عهد السلطان عبد الحميد طلب Herzl شراء فلسطين لنقل يهود العلم اليها فرفض السلطان .اليوم في البحرين سيطلب حفيد herzl الصهر Jared kushner من العرب بيع فلسطين لنقل اهلها الى الاردن الى سيناء الى لبنان الى سوريا الى الشتات .فهل سيفعل العرب ما رفضه العثمانيون".

وتجري حالياً في البحرين ورشة تضم مسؤولين من عدة دول عربية وأوروبية إضافة للولايات المتحدة، حيث يجري ترتيب الشق الاقتصادي لـ "صفقة القرن"، تمهيداً لتصفية القضية الفلسطينية، مقابل تعهدات مالية بتحسين الواقع الاقتصادي في غزة والضفة الغربية، وتقاطع الحكومة الفلسطينية هذا المؤتمر وحذرت من بيع القضية الفلسطينية.

وكان السلطان عبد الحميد الثاني، أصدر في 28 يونيو 1890، إرادة سلطانية (مرسوم سلطاني) بعدم قبول الصهاينة في الممالك الشاهانية (الأراضي العثمانية)، وإعادتهم إلى الأماكن التي جاؤوا منها، بحسب ما ذكرت صحيفة "يني شفق" التركية.