الجمعة 2019/06/14

جاويش أوغلو: نفصل حادثة مقتل “خاشقجي” عن علاقاتنا بالرياض

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، إن أنقرة تفصل حادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عن علاقاتها الثنائية مع الرياض.

وأضاف جاويش أوغلو في حديث لوكالة " الأناضول"، أنه لا توجد مشكلة في العلاقات الثنائية مع السعودية، مشيرا إلى أن بلاده أبعدت حادثة مقتل "خاشقجي" عن علاقتها مع السعودية، إلا أن الرياض لا تفعل ذلك بالقدر ذاته.

ولفت وزير الخارجية إلى أنه بعد تطورات قضية "خاشقجي" بدأ نهج الرياض بالتغير نحو أنقرة، موضحاً أن جريمة قتل "خاشقجي" مشكلة دولية، و"إذا كانوا يريدون منا أن نتغاضى عن جريمة القتل أو نصمت حيالها، فهذا ليس نهجا صحيحا، لأنها جريمة قتل وهناك مسؤوليات مترتبة عنها".

وأكد جاويش أوغلو عدم وجود مشاكل ثنائية بين أنقرة والرياض، "كانت هناك مشاكل قليلة في الماضي بسبب مصر"، موضحا أن العلاقات بين أنقرة والرياض بلغت نقطة أفضل بكثير، بعد تولي الملك سلمان منصبه.

يذكر أن الصحفي جمال خاشقجي قتل في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي، في حين أعلنت الرياض مقتله داخل القنصلية، وأوقفت 18 مواطنا ضمن التحقيقات، دون كشف المسؤولين عن الجريمة أو مكان الجثة.