الأثنين 2020/01/06

جاويش أوغلو: الحرب الليبية ستطول إن لم يتم إيقافها

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الاثنين، إن أي طرف في الحرب الداخلية الليبية لن يحقق النصر، وأن هذه الحرب ستطول إذا لم يتم إيقافها.

تصريح جاويش أوغلو، جاء خلال تقييمه للسياسة الخارجية التركية في عام 2019.

وأوضح وزير الخارجية التركي أن قوات خليفة حفتر تتفوق في ليبيا من ناحية القوة الجوية.

وتابع قائلا: "على الجميع أن يدرك بأن لا منتصر في الحرب الليبية، ويمكن أن تطول كثيرا إذا لم نوقفها، وفي حال دخلت قوات حفتر العاصمة طرابلس، فإن هذه الحرب ستطول كثيرا وسيموت أناس كثر".

وتعليقا على قصف الكلية العسكرية في العاصمة طرابلس قبل أيام، قال جاويش أوغلو: "مثل هذه الغارات قد تفتح الطريق لتطورات تؤدي إلى انقسام ليبيا".

والأحد الفائت، أعلن "مركز الطب الميداني والدعم"، التابع لوزارة الصحة الليبية، أن القصف الذي تعرض له طلبة الكلية العسكرية، مساء السبت، راح ضحيته 30 قتيلا وأكثر من 33 جريحا.

وتشن قوات حفتر، منذ 4 أبريل/ نيسان الماضي، هجومًا متعثرًا للسيطرة على طرابلس، مقر الحكومة الشرعية، و أجهض هذا الهجوم جهودًا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين، ضمن خريطة طريق أممية لمعالجة النزاع الليبي.

وبخصوص مذكرة التفاهم المبرمة مع ليبيا حول مناطق السيادة والنفوذ في البحر المتوسط، والتي صادق عليها البرلمان التركي، الخميس الماضي، على تفويض الحكومة بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، قال جاويش أوغلو، إن المذكرة تهدف للمساعدة في العودة إلى وقف إطلاق النار والعملية السياسية في ليبيا.

وأضاف أن بلاده عملت على تغيير التوازنات في المتوسط عبر الاتفاقية الموقعة مع ليبيا، وإفساد محاولات عزل تركيا على المستويين الثنائي والثلاثي.