السبت 2019/11/30

تمرين عسكري مشترك بين قطر والسودان

أجرت القوات المسلحة القطرية ونظيرتها السودانية، يوم أمس الجمعة، تمريناً عسكرياً مشتركاً في محلية "سنكات" بولاية البحر الأحمر شرقي السودان؛ "لتبادل الخبرات بين البلدين".

وأورد التلفزيون السوداني لقطات للتمرين المشترك باسم "سيف الحق 6"، أظهرت تدريبات على الانتشار العسكري للجنود والمركبات.

وقال ممثل القوات القطرية، اللواء رشاد الناصر: "ما نشهده في ميادين التدريب والدورات التي تلقاها المشاركون في معهد تدريب الضباط ستكون رصيداً جيداً وعوناً قوياً لهم لتنفيذ جميع الواجبات"، بحسب المصدر ذاته.

في حين قدمت القوات المسلحة القطرية مبادرة إنسانية بتشييد مركز لغسل الكلى بمنطقة سنكات، وسط حضور والي البحر الأحمر المكلف، اللواء ركن حافظ التاج مكي.

من جانبه قال والي البحر الأحمر في تعليقه على الدعم القطري: "هذا ليس بالغريب عنهم؛ قطر وقفت مع السودان عندما أدارت بعض الدول ظهرها له".

كما وصف "مكي" الجيش القطري بأنه من الجيوش المتطورة والمتقدمة، وأكد استمرار التعاون بين البلدين.

وفي أكتوبر الماضي، قال السفير القطري لدى الخرطوم، عبد الرحمن بن علي الكبيسي، إن الدوحة تعتزم ضخ مزيد من الاستثمارات في السودان، خلال لقاء جمعه مع وزيرة الخارجية السودانية، أسماء عبد الله.

وبحسب ما أوردته الوكالة السودانية الرسمية للأنباء، أعرب "الكبيسي" عن رغبة قطر في تعزيز التعاون مع السودان في كل المجالات، وتبادل الدعم في المحافل الدولية.

وأضاف السفير أن الدوحة ستقوم بمزيد من الاستثمارات في مجالات الطاقة والتعدين والزراعة، وستشجع القطاع الخاص على الاستثمار في السودان في جميع المجالات.

ووفق بيانات سودانية رسمية، تستثمر قطر حالياً 1.5 مليار دولار في السودان، عبر 40 مشروعاً زراعياً وسياحياً وعقارياً.

وتشهد العلاقات السودانية القطرية تميزاً في المجالات كافة، في ظل الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الله حمدوك، التي تسلمت مقاليد الحكم عقب احتجاجات شعبية أجبرت قيادة الجيش، في 11 أبريل الماضي، على عزل الرئيس عمر البشير.

ورعت الدوحة اتفاقية للسلام، في 14 يوليو 2011، رفضتها حركات التمرد الرئيسية في إقليم دارفور غربي السودان، بينما وقعت عليها الحكومة وحركة "التحرير والعدالة".

وأوفت قطر بتعهداتها البالغة 177.4 مليون دولار، لمؤتمر للمانحين عُقد في الدوحة عام 2013، وأوصى بجمع 4.5 مليار دولار لإعادة إعمار دارفور.

جدير بالذكر أن السفير القطري سلّم دعوة إلى وزيرة الخارجية السودانية، للمشاركة في منتدى الدوحة الـ19 الخاص بالشؤون العالمية المعاصرة، المقرر انعقاده يومي 14 و15 ديسمبر المقبل.