الأثنين 2020/10/19

تل أبيب تستقبل أول طائرة ركاب إماراتية

شهد مطار "بن غوريون" قرب تل أبيب، اليوم الإثنين، هبوط أول طائرة ركاب إماراتية بعد أكثر من شهر على توقيع اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.

وقالت متحدثة باسم هيئة المطارات الإسرائيلية لوكالة الأنباء الفرنسية، إن رحلة الاتحاد للطيران رقم "إي واي 9607" القادمة من أبوظبي، هبطت في مطار بن غوريون في ساعة مبكرة من الصباح وعلى متنها أفراد الطاقم فقط.

وبحسب المتحدثة، أقلت الطائرة متخصصين إسرائيليين في مجال السياحة في رحلة إلى الإمارات تستمر ليومين، ومن تنظيم مجموعة (مامان) للخدمات اللوجستية، وقالت مجموعة الاتحاد للطيران الإماراتية إنها "صَنعت التاريخ".

وجاء في تغريدة للمجموعة عبر حسابها على موقع تويتر: "أصبحت الاتحاد أول شركة طيران خليجية تشغل رحلة ركاب إلى إسرائيل. هذه ليست سوى البداية".

وقال موقع "إسرائيل بالعربية"، التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية، في تغريدة على تويتر: "لأول مرة في التاريخ.. رحلة تجارية لشركة الاتحاد الإماراتية تهبط في إسرائيل".

وقال قبطان الطائرة صالح عبد الله، في حفل جرى تنظيمه في المطار لهذه المناسبة: "نحن سعيدون بالتواجد هنا، ونأمل أن تكون هذه بداية علاقة بين إسرائيل والإمارات".

وأضاف: "لو سألني أحد قبل عدة أشهر إذا ما كنت سأقف هنا ألقي هذا الخطاب في تل أبيب، كنت لأقول هذا مستحيل"، حسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

ويصل وفد حكومي إماراتي إلى إسرائيل غدا الثلاثاء، للتوقيع على عدة اتفاقيات بينها اتفاق تسيير رحلات تجارية بين الجانبين.

وكانت كل من الإمارات وإسرائيل أعلنتا في 13 آب/أغسطس عن تطبيع العلاقات بينهما، قبل ان يتم في منتصف أيلول/سبتمبر التوقيع على الاتفاقية رسمياً في البيت الأبيض.

وقال مسؤول في وزارة النقل الإسرائيلية، إنه من المقرر أن توقع الإمارات وإسرائيل الثلاثاء اتفاقاً يقضي بتسيير 28 رحلة تجارية أسبوعية بين الجانبين.