الأثنين 2015/11/30

تعثر صفقة تبادل الأسرى بين النصرة والحكومة اللبنانية

تعثَّرَتْ عمليةُ تبادلِ الأسرى بينَ السلطاتِ اللبنانيةِ وجبهةِ النصرةِ أمسِ بسببِ مُستَجِدَّاتٍ ظهرَتْ في اللحظاتِ الأخيرة، وقالتْ مصادرُ لبنانيةٌ إنَّ شروطاً إضافيةً أعاقَتْ عمليةَ التبادلِ من بينِها ما يتعلَّقُ بنقلِ المساعداتِ إلى النازحينَ في منطقةِ جرود عرسال.

وكانتْ جبهةُ النصرةِ توصَّلَتْ أمسِ إلى اتفاقٍ مع السلطاتِ اللبنانيةِ على الخطوطِ العريضةِ لاتفاقِ التبادلِ تتويجاً للمسارِ الطويلِ من المفاوضاتِ بينَهُما برعايةٍ قطَريَّة.

وينصُّ الاتفاقُ على إفراجِ جبهةِ النصرةِ عن ستةَ عشرَ جندياً وعنصرَ أمنٍ لبنانياً، على أنْ تُطْلِقَ السلطاتُ اللبنانيةُ سراحَ ثمانيةِ سجناءَ وخمسِ سجيناتٍ، بالإضافةِ إلى إفراجِ النظامِ السوريِّ عن عائلتينِ سوريتين.

وكانَ موكِبٌ يضُمُّ أكثرَ من عشرينَ سيارةً تابعةً للأمنِ العامِّ اللبناني، تُرافِقُها سياراتُ إسعافٍ، قد وصلَ إلى بلدةِ اللبوةِ المتاخمةِ لعرسال شرقَ البلادِ لتنفيذِ عمليةِ التبادل.

يُذكرَ أنَّ النصرةَ تحتجِزُ ستةَ عشرَ جندياً لبنانياً، بينما يحتجزُ تنظيمُ الدولةِ تسعةَ جنودٍ منذُ اشتباكاتٍ شهدَتْها عرسالُ بينَ الجيشِ اللبنانيّ ومسلَّحي الجبهةِ والتنظيمِ في آبَ من العامِ الماضي.