السبت 2019/08/17

تضاعف أعداد العراقيين المتوجهين لإيران لغرض العلاج في 2019

كشف مصدر عراقي مسؤول، عن ارتفاع أعداد العراقيين الذين يتوجهون إلى إيران لغرض العلاج قد تضاعف، مشيرا إلى أن ذلك يعتبر "قناة جديدة" لرفد طهران بـ"العملة الصعبة".

ونقلت قناة السومرية العراقية عن مصدر فضل عدم الكشف عن اسمه، إن "الأرقام الواردة لأعداد العراقيين المغادرين إلى إيران في تموز الماضي بهدف العلاج هناك، تشير إلى ارتفاعها للضعف مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

وأضاف، أنه "يوجد أكثر من 20 ألف حالة مرضية غادرت من العراق في يوليو إلى طهران للعلاج بمستشفياتها"، مشيراً إلى أن "معدل ما ينفقه العراقي الواحد على العلاج هناك يبلغ نحو 3 آلاف دولار بالمتوسط"، لافتا إلى أن "المرضى يلجؤون إلى إيران لإجراء عمليات وعلاج لأمراض العقم والكلى والسرطان والأعصاب، إضافة إلى الطب التجميلي".

واعتبر المصدر، أن "ازدياد أعداد العراقيين المتجهين إلى إيران يعني قناة جديدة لسحب العملة الصعبة من العراق إلى إيران"، مبينا "أنها ليست البلد الوحيد الذي يستقطب المرضى العراقيين، فتركيا والأردن ولبنان والهند تعتبر وجهات أساسية، حيث يتوجه قسم آخر من العراقيين إلى هناك للعلاج".

يشار إلى أن عدة مواقع نشرت دراسات تشير إلى تزايد أعداد المرضى العراقيين المتوجهين إلى تركيا خلال عام 2018، بهدف العلاج بعد سلسلة اعتداءات تعرض لها عراقيون داخل إيران.

وقال صاحب إحدى شركات السياحة والسفر العراقية قبل عام: "بعد فرض العقوبات الأميركية على إيران وموافقة العبادي عليها، بدأ الإيرانيون بالاعتداء على المواطنين العراقيين في إيران، سواء المرضى الذاهبون للعلاج أو الزوار والسائحون وأغلبهم من جنوب العراق"، موضحاً أنه "لهذا السبب بدأ المرضى يتوجهون إلى تركيا بكثافة بسبب العنصرية الشديدة التي تعرضوا لها داخل إيران، ولأن تركيا سهلت إجراءات الحصول على التأشيرة للمواطنين العراقيين في الآونة الأخيرة".