الأثنين 2019/11/25

تركيا وقطر توقعان 7 اتفاقيات تعاون

وقعت تركيا وقطر، اليوم الإثنين، 7 اتفاقيات في عدد من المجالات، بحضور زعيمي البلدين رجب طيب أردوغان والشيخ تميم بن حمد.

وتمّ توقيع الاتفاقيات في العاصمة القطرية الدوحة، التي يُجري إليها الرئيس التركي زيارة عمل تستغرق يوما واحدا.

ووقع وزيرا الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو والقطري محمد بن عبد الرحمن على البيان المشترك للاجتماع الخامس للجنة الإستراتيجية العليا بين البلدين. وشملت النتائج التوقيع على 7 اتفاقيات.

إذ وقع رئيس البنك المركزي التركي مراد أويصال ورئيس مصرف قطر المركزي الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني، اتفاقية حول التعديلات المدخلة على الاتفاقية المتعلقة بترتيبات اتفاق تبادل العملات الثنائية (الليرة التركية والريال القطري).

كما وقع وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد قوروم مع نظيره القطري عبد الله بن عبد العزيز السبيعي، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التخطيط المدني.

وخلال فعاليات الزيارة، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لا ينبغي لأحد أن ينزعج من وجود بلاده في قطر، في معرض حديثه عن القاعدة التركية في الدوحة.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي خلال زيارته مقر قيادة القوات المشتركة التركية القطرية، اليوم الإثنين، على هامش زيارته إلى الدوحة. وقال أردوغان: “لا فرق لدينا بين أمننا وأمن قطر”.

وأضاف أن “المطالبين بإغلاق القاعدة التركية في قطر لا يعلمون أنّنا أصدقاء قطر وقت الشدة”. وأردف: “انتهينا من تشييد الثكنة العسكرية التركية الجديدة في قطر وسنطلق عليها اسم خالد بن الوليد”.