الخميس 2015/10/29

تركيا تحتفل بالذكرى الـ 92 لتأسيس الجمهورية

تحتفل تركيا اليوم بالذكرى الـ 92 لتأسيس الجمهورية، وتقام احتفالات بهذه المناسبة في كل أنحاء في البلاد، والبعثات الدبلوماسية التركية في الخارج.

وشارك الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في مراسم الاحتفال الرسمية الذي أقيم عند ضريح مؤسس الجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك بالعاصمة التركية أنقرة.

وكتب أردوغان كلمة في سجل التشريفات بالضريح جاء فيها "أتاتورك العزيز، نحن سعداء لذكرى تأسيس جمهوريتنا التي تعد رمز الأمة ومستقبلها واستقلالها، والتي أعلن عنها مجلس الأمة الكبير(البرلمان التركي) في 1923، في الوقت الذي نحتفل بذكرى تأسيس جمهوريتنا فأن منطقتنا تشهد أحداث تاريخية، وبهذه المناسبة أقول مرة أخرى، إننا مصممون وعازمون للحفاظ على جمهوريتنا في إطار مبادئ أمة واحدة، وعلم واحد، ووطن واحد، ودولة واحدة".

وأضاف أردوغان "وبصفتي أول رئيس جمهورية منتخب مباشرة من قبل الشعب، سنواصل العمل بكل طاقتنا، لإعلاء جمهوريتنا، الأمانة التي تركها لنا معاليكم، بصفتكم أول رئيس للجمهورية ينتخبه مجلس الأمة التركي الكبير، ورفعه فوق مستوى الحضارة المعاصرة، وبعد 92 عاماً أستذكر مرة أخرى شهدائنا بالرحمة، الذين توجهوا إلى الموت دون أي تردد، من أجل وحدة بلادنا، وأمتنا، وبقاء دولتنا، كما أستذكر بإحترام المحاربين القدامى، وأهنئ عيد جمهوريتنا، وأترحم على روحكم".

وشارك في الاحتفال عدد كبير من المسؤولين على رأسهم رئيس البرلمان "عصمت يلماز"، ورئيس الوزراء "أحمد داود أوغلو"، والوزراء، ورئيس هيئة الأركان "خلوصي آكار"، وقادة القوات المسلحة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض "كمال قليجدار أوغلو"، ورؤساء المحاكم العليا في البلاد".