الأثنين 2020/05/11

تراجع أسعار النفط يكبد العراق 11 مليار دولار ..والسعودية تخفض إنتاجها

فقد العراق إيرادات مالية بقيمة 11 مليار دولار، جراء تدني أسعار بيع النفط في الأسواق العالمية، في حين وجهت وزارة الطاقة السعودية، شركة أرامكو إلى تخفيض إنتاجها من النفط الخام، لشهر حزيران المقبل، بكمية إضافية طوعية تبلغ مليون برميل يومياً.

وقالت شركة سومو الوطنية المتخصصة ببيع النفط العراقية (حكومية) في إحصائية رسمية صادرة، اليوم الإثنين، إن "العراق باع خلال الأربعة أشهر الأولى من 2020، ما يقرب من 409.96 ملايين برميل نفط، بمعدل سعر 38 دولارا، بإجمالي إيرادات 15.39 مليار دولار".

وكان العراق باع خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الماضي، كميات من النفط بلغت 423.28 مليون برميل، بمعدل سعر بلغ 62 دولارا، بإيرادات بلغت 26.27 مليار دولار.

و أرجعت الشركة تسجيل أسعار الخام تراجعات حادة نتيجة تخمة المعروض التي تسبب بها تفشي جائحة "كورونا" عالميا.

وفي السعودية وجهت وزارة الطاقة شركة أرامكو إلى تخفيض إنتاجها من النفط الخام، لشهر حزيران المقبل، بكمية إضافية طوعية تبلغ مليون برميل يومياً.

وذكرت الوزارة في بيان، أن الخفض الجديد، يضاف إلى التخفيض الذي التزمت به المملكة في اتفاقية (أوبك+) الأخيرة، في 12 أبريل/نيسان 2020.

وقالت إن حجم التخفيض الذي ستلتزم به المملكة، قياساً على معدل إنتاجها في نيسان الماضي، سيكون 4.8 ملايين برميل يوميا، "وبالتالي إنتاجها تموز، 7.492 ملايين برميل يومياً.

كما وجهت الوزارة الشركة، إلى السعي لخفض إنتاجها في أيار الجاري، عن المستوى المستهدف وهو 8.492 مليون برميل يومياً، بالتوافق مع عملائها.

وكانت السعودية التزمت وفق اتفاق "أوبك+" الأخير على خفض إنتاجها إلى 8.5 ملايين برميل اعتبارا من مطلع الشهر الجاري لمدة شهرين، بسبب تداعيات فيروس كورونا على الطلب العالمي على الخام.

وبدأ تحالف "أوبك +" منذ مطلع مايو الجاري، تنفيذ خفض في إنتاج النفط بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا، يستمر شهرين، في محاولة للقضاء على تخمة المعروض النفطي في السوق العالمية.