الخميس 2020/04/02

تحسبًا لكورونا.. الحوثيون يعلنون الإفراج عن مئات السجناء في الحديدة

أعلنت مليشيا الحوثي اليمنية، الخميس، الإفراج عن مئات السجناء بمحافظة الحديدة (غرب) في إطار إجراءات منع تفشي فيروس كورونا.

وقالت وكالة "سبأ" التابعة للجماعة أنها "أفرجت عن 406 سجناء، ممن قضوا ثلاثة أرباع مدة الحبس في القضايا الجسيمة، ونصف المدة في غير الجسيمة".

كما أفرجت، وفقا للوكالة، "عن عدد من السجناء (لم تذكر عددهم) على ذمة قضايا رهن التحقيق، وأخرى بحقوق خاصة بالضمان (تقصد قضايا الحقوق المالية) بعد تكفل فاعلي خير دفع ما عليهم من التزامات للغير".

وأفادت الوكالة بأن الإفراج عن السجناء يأتي تنفيذا لتوجيهات النائب العام وفقا لمقررات مجلس القضاء الأعلى (تابع للمليشيا) بسرعة معالجة أوضاع السجون في إطار الإجراءات المتخذة لمنع تفشي كورونا.

وعلى مدار الأسبوع الجاري أفرجت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، عن أكثر من 500 سجين في محافظات شبوة، تعز، حضرموت (جنوب)، ومأرب(شرق)، في إطار جهود منع تفشي الفيروس في البلاد.

وحتى مساء الخميس، لم تعلن اليمن سواء في مناطق الحكومة الشرعية، أو الخاضعة لسيطرة الحوثيين أي إصابات بفيروس كورونا.

وتتصاعد المخاوف الأممية من أن يؤدي تفشي محتمل لفيروس كورونا في اليمن إلى "تعميق المأساة الإنسانية" التي تعيشها البلاد نتيجة للنزاع الدائر منذ ستة أعوام، والذي أدى إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حيث بات 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية.