الأحد 2019/08/25

بومبيو يهاتف الحريري ويحثه على “تجنب التصعيد”

حث وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، إلى تجنب التصعيد والعمل على منع أي شكل من أشكال التدهور.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، أجراه بومبيو، مع الحريري، عقب سقوط طائرتين إسرائيليتين مسيرتين بالضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان بأن الحريري تلقى، اليوم الأحد، اتصالا من بومبيو، موضحة أن المكالمة جرى خلاله "عرض لتطورات الساعات الأخيرة على الساحتين اللبنانية والإقليمية".

وأكد بومبيو خلال الاتصال " ضرورة تجنب أي تصعيد، والعمل مع كافة الأطراف المعنية لمنع أي شكل من أشكال التدهور".

من جانبه، شدد الحريري على "التزام لبنان بموجبات القرارات الدولية لا سيما القرار 1701" الصادر عن مجلس الأمن الدولي، منبها إلى "مخاطر استمرار الخروقات الإسرائيلية لهذا القرار وللسيادة اللبنانية ووجوب العمل على وقف هذه الخروقات".

وأضافت الوكالة أن الحريري شكر بومبيو على اتصاله، مؤكدا "بذل كل الجهود من الجانب اللبناني لضبط النفس والعمل على تخفيف حدة التوتر".

وفي وقت سابق اليوم، أصدر وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، توجيهاً لمندوبة بلاده لدى الأمم المتحدة، للتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي، على خلفية سقوط طائرتين إسرائيليتين مسيرتين، فجر اليوم الأحد، في الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت.