الجمعة 2020/04/24

بومبيو يحث مصر على ضمان سلامة المعتقلين الأميركيين من كورونا

حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو نظيره المصري سامح شكري على الحفاظ على سلامة الأمريكيين المحتجزين في مصر من فيروس كورونا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه بومبيو مع شكري، أمس الخميس، بحثا فيه أهمية استمرار التعاون بشأن القضايا الإقليمية الرئيسية والمساعدة الثنائية لمكافحة كورونا.

ووفق بيان نشرته الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، فإن بومبيو اتصل بشكري، وبحثا أهمية استمرار التعاون بشأن القضايا الإقليمية الرئيسية والمساعدة الثنائية لمكافحة كورونا.

وأضاف البيان أن بومبيو "أكد على ضرورة الحفاظ على سلامة المعتقلين الأمريكيين وتوفير الوصول القنصلي لهم في ظل جائحة كورونا".

ولم تعط وزارة الخارجية الأمريكية أي تفاصيل عن السجناء لكن كان قد ورد ذكر ثلاثة أمريكيين محتجزين في مصر في خطاب أرسله أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بمجلس الشيوخ إلى بومبيو الشهر الماضي وطالبوه فيه بأن يدعو للإفراج عن الأمريكيين المسجونين في عدة دول خشية إصابتهم بالفيروس.

ومن بين السجناء المذكورين في خطاب أعضاء مجلس الشيوخ طالب الطب الأمريكي المصري الأصل محمد عماشة الذي ينتظر المحاكمة منذ أكثر من عام على خلفية اتهامه بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومساعدة "تنظيم إرهابي".

ويعاني عماشة من مرض في جهاز المناعة ومن الربو، وقد بدأ الشهر الماضي إضرابا عن الطعام للفت الانتباه إلى محنته حسبما ذكر أبواه.

وهناك 114 ألف سجين في مصر وفقا لتقرير حديث لمنظمة الأمم المتحدة.

وحتى مساء الخميس، سجلت مصر 3891 إصابة بكورونا، بينها 287 وفاة، و 1004 حالات تعاف.