الأربعاء 2020/01/01

بومبيو يتهم 4 قادة من “الحشد الشعبي” بتدبير “هجوم السفارة”

اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، قادة من مليشيا "الحشد الشعبي" العراقي، بتدبير الهجوم على السفارة الأمريكية بالعاصمة بغداد.

ونشر بومبيو في تغريدة له على "تويتر"، صور أربعة من قادة الحشد، واصفًا إياهم بأنهم "إرهابيون أتباع لإيران"، واتهمهم بأنهم من "دبروا الاعتداء" على سفارة بلاده في بغداد.

وقال الوزير الأمريكي: "لقد تم تنظيم الهجوم من قبل الإرهابيين أبو مهدي المهندس وقيس الخزعلي، وحرض عليه الوكلاء الإيرانيون هادي العامري وفالح الفياض".

جاء ذلك، ردا على تداول صور كل من رئيس "هيئة الحشد الشعبي" فالح الفياض، ونائبه أبو مهدي المهندس، خلال مشاركتهما في الاحتجاجات التي رافقت تشييع قتلى الحشد الذين لقوا حتفهم في هجمات أمريكية.

وشارك في الاحتجاجات أيضا زعيم "تحالف الفتح" هادي العامري، وأمين عام "عصائب أهل الحق"، قيس الخزعلي.

وفي السياق، شدد بومبيو على ضرورة ألا يتم "الخلط" بين الاعتداء على السفارة الأمريكية، واحتجاجات الشعب العراقي المستمرة في البلاد منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأضاف: "لابد ألا يتم الخلط بين الاعتداء على السفارة الأمريكية والجهود المشروعة للمحتجين العراقيين، الذين خرجوا في الشوارع منذ أكتوبر لصالح شعب العراق، وإنهاء الفساد الذي يصدره النظام الإيراني".

وكانت إيران نفت ضلوعها في الهجوم على السفارة الأمريكية، عقب تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حمل فيها طهران مسؤولية الهجوم.

وأمس الثلاثاء اقتحم عشرات المحتجين حرم سفارة واشنطن في بغداد، وأضرموا النيران في بوابتين وأبراج للمراقبة، قبل أن تتمكن قوات "مكافحة الشغب" من إبعادهم إلى محيط السفارة. وعلى خلفية الهجوم قررت الولايات المتحدة إرسال قوات إضافية لحماية سفارتها في بغداد.