الأربعاء 2019/09/18

بومبيو: هجمات “أرامكو” مصدرها إيران

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في مستهلّ زيارة للسعودية اليوم الأربعاء، إن الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين شرق المملكة، السبت الماضي، هو "عمل حربي" شنّته إيران وليس الحوثيين.

وأكد بومبيو لصحفيين كانوا يرافقونه في الطائرة التي أقلّته الى جدّة، أن الهجوم "لم يكن مصدره الحوثيون. كان هجوماً إيرانياً. إنّها ليست مسألة يمكنك تلزيمها لتدمير خمسة في المئة من إمدادات الطاقة في العالم، والاعتقاد أنه بإمكانك التنصّل من المسؤولية".

ووصف بومبيو الهجوم بأنه "عمل حربي"، مؤكداً أن ما "يزعمه كذباً" الحوثيون عن مسؤوليتهم عنه لا يخفي "بصمات آيات الله" الإيرانيين عن اعتداء "هدّد إمدادات الطاقة العالمية".

وأوضح أن الأسلحة التي تم استخدامها في الهجوم "ليست أسلحة يمكن أن تكون في حوزة الحوثيين"، مشدّداً على أنّ مصدر الهجوم "لم يكن من الجنوب"، أي من اليمن، مضيفاً "نعلم بأن الإيرانيين لديهم أنظمة لم ينشروها في أي مكان خارج بلادهم". وجدد ما قاله سابقاً حول أنه "لا إثبات على أن الهجوم مصدره العراق".

ويزور بومبيو السعودية حيث سيلتقي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للبحث في سبل الرد على الهجمات التي استهدفت منشآت "أرامكو". وقال الوزير الأميركي للصحفيين: "مهمتي هنا أن أعمل مع شركائنا في المنطقة، كما إننا نعمل مع شركائنا الأوروبيين"، مضيفاً: "نعمل على بناء تحالف لوضع خطة لردعهم".

وفي وقت سابق اليوم..أكّدت السعودية أن لديها أدلة تثبت "دون أدنى شك" تورط إيران في الهجوم على منشأتي "أرامكو" النفطية شرق المملكة.

وقال المتحدث باسم التحالف العسكري باليمن "تركي المالكي" في مؤتمر صحفي بالرياض، عرضت فيه بقايا صواريخ وطائرات مسيرة، إن "مسيرات إيرانية الصنع من طراز دلتا-ونج، شاركت في الهجوم على أرامكو (...) والهجوم جاء من الشمال للجنوب وبالتأكيد كان مدعوماً من إيران".