الخميس 2019/09/19

بومبيو من الإمارات.. نرغب بـ”حل سلمي” مع إيران

قال وزير الخارجية الأميركي مارك بومبيو، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة ترغب بـ"حل سلمي" للأزمة المتصاعدة مع إيران، على خلفية اتهام واشنطن طهران بالوقوف خلف هجوم السبت الماضي على شركة أرامكو النفطية شرق السعودية.

وفي تصريحات صحفية أعقبت وصول الوزير الأمريكي إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، قال بومبيو: "نرغب بحل سلمي (...) وآمل أن ترى الجمهورية الإسلامية المسألة بالطريقة نفسها".

وأوضح بومبيو: "جئت إلى هنا في سبيل الدبلوماسية، بينما كان وزير خارجية إيران يهدد بحرب شاملة وبالقتال حتى آخر جندي أميركي. نحن هنا لبناء تحالف يعمل من أجل السلام والحل السلمي".

وتوجه بومبيو إلى أبوظبي قادماً من مدينة جدة السعودية، حيث التقى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بغية "بحث سبل الرد" على هجوم أرامكو. ومن هناك أكد الوزير الأمريكي أن الهجوم بمثابة "إعلان حرب".

وفي وقت سابق اليوم.. قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن إطلاق نظيره الأمريكي مايك بومبيو تعبير "عمل من أعمال الحرب" على هجوم أرامكو، قد يهدف لاستدراج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليشن حرباً على إيران.

وكتب ظريف على حسابه في منصة تويتر: "عمل من أعمال الحرب أم إثارة للحرب؟ بقايا الفريق-ب، وحلفاء طموحون، يحاولون استدراج دونالد ترامب لخوض حرب".

وحذّر الوزير الإيراني من أن أي ضربة عسكرية ضد بلاده "ستؤدي إلى حرب شاملة". وقال في حوار مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "أي ضربة عسكرية من الولايات المتحدة أو السعودية على إيران ستكون نتيجتها حرباً شاملة".