الأثنين 2020/05/04

بعد محاصرتهما..عنصران من تنظيم الدولة يفجران نفسيهما بمسجد بالعراق

فجر عنصران من تنظيم الدولة نفسيهما، اليوم الإثنين، داخل مسجد غربي العراق، بعد محاصرتهما من مليشيات "الحشد العشائري"، دون الإعلان عن وقوع إصابات، بحسب مسؤول عسكري.

وفي تصريح للأناضول، قال قاسم المحمدي، قائد عمليات الجزيرة بالجيش العراقي، إن قوة من "الحشد العشائري" (قوات سنية) تمكنت من محاصرة عنصرين من التنظيم داخل مسجد في قرية المدهم، غرب مدينة حديثة في محافظة الأنبار، ما دفعهما إلى تفجير نفسيهما داخل المسجد.

وأضاف المحمدي، أن "الحشد العشائري تمكن بذلك من إبعاد خطر الانتحاريين عن المناطق التي كانا يخططان لاستهدافها"، دون مزيد من التفاصيل.

وتسبب التفجير بتدمير المسجد بشكل كامل دون أن يسفر ذلك عن وقوع أي خسائر بشرية في صفوف القوات العراقية أو المدنيين، بحسب المسؤول العسكري ذاته.

وفي وقت سابق اليوم أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، انطلاق عملية "أسود الصحراء" لملاحقة فلول عناصر تنظيم الدولة في صحراء محافظة الأنبار.

اقرأ أيضاً..العراق يطلق عملية “أسود الصحراء” ضد تنظيم الدولة

وتزايدت هجمات التنظيم بصورة لافتة في الأشهر القليلة؛ حيث تركزت في محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى وخاصة في المناطق الوعرة بين حدود تلك المحافظات المعروفة باسم "مثلث الموت".

وأعلن العراق عام 2017 النصر على التنظيم باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالبلاد، ويشن هجمات بين فترات متباينة.

والشهر الماضي، كشفت وزارة الدفاع عن مقتل 170 مدنيا وعسكريا، إلى جانب 135 من تنظيم الدولة، خلال مواجهات وأعمال عنف منذ كانون الثاني الماضي.