الخميس 2019/08/29

بدعم إماراتي.. الانفصاليون اليمنيون يستعيدون السيطرة على عدن

استعادت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعومة من الإمارات السيطرة الكاملة على العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، بعد مواجهات مع قوات الحكومة المعترف بها دولياً، بعد ساعات من سيطرة الأخيرة عليها.

وقالت وكالات أنباء ووسائل إعلام محلية إن الانفصاليين الجنوبيين استقدموا تعزيزات كبيرة من عدة محافظات في الجنوب، بعد تعرضهم خلال اليومين الماضيين لهزيمة قاسية في محافظتي عدن وأبين.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الناطق الرسمي باسم المجلس الانتقالي الجنوبي "نزار هيثم" قوله إن "قوات الحزام الأمني (التابعة للمجلس الانتقالي) تسيطر على مدينة عدن بالكامل مع مداخلها".

وأضاف المتحدث أن قوات الحزام الأمني "بصدد الزحف نحو محافظتي أبين وشبوة"، مردفاً: "خطتنا هي طرد القوات الغازية للجنوب مرة أخرى من قوى الإخوان والإرهاب".

كما أكد مصدر أمني حكومي للوكالة نفسها أن عدن تحت السيطرة الكاملة لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي، مشيرا إلى أن القوات الحكومية التي دخلت المدينة الأربعاء "انسحبت من عدن" إلى محافظة أبين المجاورة.

من جهته كتب هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي تغريدة على حسابه في تويتر "عدن بخير". ونشر صورا له ولقادة جنوبيين آخرين يجولون في شوارع المدينة ويتفقدون المطار. وأضاف بن بريك "لن نبقى في جبهات لتحرير الشمال من الحوثي والشمال يغزونا".

وفي وقت سابق اليوم أعلنت وزارة الخارجية اليمنية، سقوط قتلى وجرحى عسكريين ومدنيين، جراء غارة جوية إماراتية استهدفت القوات الحكومية في مدينتي عدن وأبين جنوب البلاد.

وحمّل محمد الحضرمي، نائب وزير الخارجية في تغريدات على موقع الوزارة، الإمارات مسؤولية قصف القوات الحكومية، وقال "تدين الحكومة القصف الجوي الإماراتي على قوات الحكومة في العاصمة المؤقتة عدن و زنجبار".