السبت 2019/07/27

بحضور زعماء دول.. السبسي يوارى الثرى بالعاصمة التونسية

ووري الرئيس التونسي الراحل الباجي قائد السبسي الثرى، اليوم السّبت، في تربة "آل السّبسي" بمقبرة الجلاز، بالعاصمة تونس، في جنازة وطنية حاشدة شارك فيها عشرات الآلاف من التونسيين، وحضرها عدد من قادة العالم وسط إجراءات أمنية مشددة

وكان مفتي الدّيار التونسية عثمان بطيخ، أمّ الجموع في صلاة الجنازة على الرئيس الراحل، في مقام الولي الصالح "سيدي بلحسن الشاذلي" أعلى هضبة تشرف على العاصمة تونس.

وتجمع آلاف التّونسيين، على جوانب الطرق القادمة من قصر الرّئاسة بقرطاج، والمؤدية إلى مقبرة الجلاز، لتوديع الرئيس الراحل، وإلقاء النظرة الأخيرة عليه.

وشهدت العاصمة التونسية، مراسم تشييع السبسي، بنقل الجثمان من "دار السلام" مقر الإقامة الرئاسية، إلى قصر "قرطاج" الرئاسي، قبيل مواراته الثرى.

وحضر مراسم الجنازة زعماء دول عديدة من بينهم الرئيس الجزائري عبد القادر بن صالح وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق في ليبيا فائز السراج والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والملك فيليبي ملك إسبانيا والرئيس البرتغالي مارسيلو ريبلو دي سوزا.

وقال الرئيس الفرنسي في خطابه إن السبسي "كان داعما لاستقرار الدستور والالتزام بالحرية والانفتاح والمكانة غير المسبوقة للمرأة والمساواة بين الرجل والمرأة".

وبعد بضع ساعات من وفاة السبسي يوم الخميس الماضي، أدى رئيس البرلمان "محمد الناصر" اليمين رئيساً مؤقتاً للبلاد، وبعد ذلك بقليل قالت الهيئة المستقلة للانتخابات إن انتخابات الرئاسة ستجري في 15 سبتمبر أيلول القادم، بعد أن كانت مقررة في 17 نوفمبر تشرين الثاني.