الأثنين 2020/01/27

بارزاني يطالب التحالف بمواصلة دعمه لـ”البيشمركة” والجيش العراقي

طالب رئيس إقليم كردستان شمالي العراق، مسرور بارزاني، اليوم الإثنين، التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، بمواصلة دعمه للبيشمركة والجيش العراقي، معتبرا أن التنظيم لا يزال خطرا جديا على بعض المناطق العراقية.

جاء ذلك خلال اجتماع لـ"بارزاني"، مع وفد من البرلمان الألماني، حسب بيان لحكومة الإقليم.

وأضاف البيان أن بارزاني بحث مع وفد البرلمان الألماني آخر مستجدات العراق، والمنطقة والعلاقات بين إقليم كردستان شمالي العراق وألمانيا.

وحسب البيان، وجه رئيس حكومة إقليم كردستان شكره لألمانيا، حكومة وبرلمانا، بعد قرار استئناف تدريب قوات البيشمركة، مشددا على "أهمية مواصلة دعم التحالف الدولي لقوات البيشمركة والجيش العراقي خاصة أن تنظيم داعش لا يزال خطرا كامنا في بعض مناطق العراق".

وأضاف أن الوفد البرلماني الألماني من جهته أكد على مكانة إقليم كردستان كعامل استقرار مهم بالنسبة للعراق والمنطقة، وعبّر عن استعداد ألمانيا تعزيز العلاقات التجارية والاستثمار.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية، استأنف الجيش الألماني الأحد، تدريب القوات العراقية في محافظة أربيل بإقليم كردستان شمالي العراق، بعد توقف عقب تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران على الأراضي العراقية. غير أن مهام التدريب في وسط العراق ستظل متوقفة في الوقت الحالي.

وتنشر ألمانيا نحو 300 عسكري في قاعدتين إحداها قرب بغداد والأخرى قرب أربيل، ضمن جهود التحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة.

وعلق التحالف الدولي مهامه في العراق عقب تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران على الأراضي العراقية، إثر قتل واشنطن لقائد "فيلق القدس" الإيراني، قاسم سليماني، بضربة جوية في 3 يناير/كانون الثاني الجاري.