الأربعاء 2021/05/12

باتصال هاتفي.. بلينكن يجدد دعوته نتنياهو لإنهاء العنف بين “الإسرائيليين” والفلسطينيين

دعا وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، في مكالمة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى "إنهاء العنف بين إسرائيل والفلسطينيين"، وذلك بعد عدة أيام من التصعيد العسكري بين الجانبين.

ووفق بيان صادر عن الخارجية، قال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس، إن الوزير بلينكن تحدث هاتفيا مع نتنياهو، وأعرب عن قلقه من الهجمات الصاروخية على إسرائيل، وتعازيه لمن فقدوا حياتهم نتيجة لذلك.

وأكد بلينكن دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وبحث معه العنف المستمر في القدس.

وجدد دعوته إلى "خفض تصعيد التوترات وإنهاء العنف"، وذلك ليتمكن الإسرائيلون والفلسطينيون من العيش بـ"أمان"، و"التمتع بالقدر نفسه من الحرية والأمان والازدهار والديمقراطية".

وكان بلينكن قد أعلن، الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستوفد مبعوثا إلى الشرق الأوسط لحض الإسرائيليين والفلسطينيين على "وقف التصعيد".

وأشار إلى أن هادي عمرو، مساعد وزير الخارجية للشؤون الإسرائيلية والفلسطينية، سيكلف بالحض "نيابة عن الرئيس بايدن على وقف تصعيد العنف".

وأعرب بلينكن عن "الاعتقاد بأن على إسرائيل واجبا إضافيا يتمثل في محاولة بذل كل ما في وسعها لتفادي سقوط ضحايا مدنيين، حتى لو كان لها الحق في الدفاع عن شعبها"، مشيرا إلى أن صور مقتل الأطفال الفلسطينيين كانت "مفجعة".

وأضاف "للفلسطينيين الحق في الأمن".

 

وفي السياق.. أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حالة الطوارئ في مدينة اللد قرب تل أبيب بعد اندلاع اشتباكات بين فلسطينيي الداخل وإسرائيليين في عدد من البلدات داخل الخط الأخضر عقب ضربات جوية إسرائيلية على قطاع غزة واشتباكات في القدس.

وقال نتنياهو في بيان نشره مكتبه صباح اليوم الأربعاء إنه أعطى الضوء الأخضر لإعلان حال الطوارئ في اللد، كما وتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنفسه مساء اليوم الأربعاء إلى المكان.

وأضاف أنه يزور مدينة عكا "لوضع حد للفوضى، وسنعيد سيادة الحكم والنظام بقوة الذراع إذا اقتضت الضرورة".

وقال "نحن في صراع على عدة جبهات، ونقوم بالرد بشكل متصاعد".

من جهته، ندد الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين اليوم بما وصفه بأنه "اعتداء منظم ضد اليهود نفذته عصابة عربية متعطشة للدماء" في مدينة اللد.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أن رجلا وفتاة قتلا اليوم في مدينة اللد أثناء وجودهما داخل سيارة أصابها صاروخ أطلق من قطاع غزة، وأعلنت أن مدينة اللد المجاورة لمطار بن غوريون الدولي تحولت في الساعات الأخيرة "مسرحا لأعمال شغب ترتكبها الأقلية العربية".

تعزيزات واعتقالات

ولدعم الشرطة المحلية نشرت السلطات الإسرائيلية 16 سرية من شرطة الحدود من الضفة الغربية المحتلة إلى اللد "لمواجهة العنف"، في وقت أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن نيرانا أضرمت في 3 معابد يهودية وعدة متاجر عدة في اللد.

وقال رئيس بلدية اللد يائير ريفيفو لتلفزيون القناة الـ12 الإسرائيلية "لقد فقدنا السيطرة على المدينة والشوارع"، وذلك بعد عدة ليال من المواجهات العنيفة.

وألقت الشرطة الإسرائيلية القبض على العشرات خلال الليلة الماضية في اللد وبلدات تقطنها أغلبية عربية في وسط وشمال إسرائيل، منها أم الفحم على الحدود مع الضفة الغربية، وجسر الزرقاء على ساحل البحر المتوسط.

وكانت بلدات ومدن يسكنها عرب -ومنها اللد ويافا- من بين التي دوت فيها صفارات الإنذار تحذيرا من الصواريخ التي أطلقت من غزة.

وفي يافا القريبة من تل أبيب اشتبك محتجون عرب مع الشرطة الإسرائيلية التي أطلقت قنابل صوت لتفريقهم مساء أمس الثلاثاء، فيما خرجت مظاهرات عدة في القدس الشرقية والضفة الغربية، وكذلك في مدن عربية إسرائيلية بالتزامن مع تدهور الوضع في مدينة اللد.

وفي حيفا ويافا ومدينة الناصرة رفع المحتجون العرب الأعلام الفلسطينية، ورددوا شعارات دعما للفلسطينيين الذين يواجهون الطرد من حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية الذي يدور بشأنه نزاع قضائي منذ فترة طويلة.

وامتدت الاشتباكات مساء أمس إلى عدد من البلدات العربية الإسرائيلية، واعتقلت الشرطة 21 مشتبها بهم خلال احتجاجات عنيفة في جسر الزرقاء ووادي عارة (شمال).

دعوة القسام

وكان أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة قال مخاطبا فلسطينيي الداخل "انهضوا يا أهل البيت المبارك، يا حراس فلسطين الأوفياء، وقاوموا عدونا وعدوكم المشترك".

وفي وقت سابق، أفادت مواقع إسرائيلية بأن سكان مدينة سديروت تلقوا رسائل نصية من السلطات الإسرائيلية تأمرهم بالبقاء في بيوتهم وإغلاق الأبواب حتى إشعار آخر، للاشتباه بوقوع حدث أمني على الحدود ومخاوف من تسلل مسلحين.

وفي ظل حالة التصعيد يحضر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه بيني غانتس جلسة خاصة للمجلس الأمني المصغر (الكابينت) مساء اليوم.