السبت 2016/03/26

اليونان تسرّع إجراءاتها لإعادة المهاجرين غير الشرعيين

وجدت اليونان نفسها في سباق مع الزمن، من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لإعادة المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إليها، في 4 نيسان المقبل، بموجب الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 آذارالحالي

وبموجب الاتفاق، فإنه إعتباراً من 4 نيسان المقبل، سيُعاد إلى تركيا، المهاجرون الذين تسللوا من خلالها إلى اليونان، في 20 آذار الجاري وما بعده.

ويقول مسؤولون في الاتحاد الأوروبي، إنّ اليونان بحاجة إلى قرابة 4 آلاف خبير، وعنصر أمن، ومترجم، للقيام بهذه المهمة، وإنّ السلطات اليونانية تسعى لتأمين هذا العدد من الخبراء والعناصر، من دول الاتحاد الأوروبي

وأعلنت السلطات اليونانية، أنها بحاجة إلى كادر بشري قوامه ألفين و300 شخص، بينهم 400 خبير، من دول الاتحاد الأوروبي، ومن المنتظر أن يصل قسم من الكوادر البشرية المذكورة إليها الأحد المقبل.

ووفقا لمعطيات الحكومة اليونانية، فإن تدفق اللاجئين الوافدين إلى اليونان عبر تركيا، شهد خلال الأيام الأخيرة، تقلصا ملحوظاً.

وتشير المعطيات، إلى وصول ألف و662 لاجئاً إلى الجزر اليونانية في 20آذار الحالي، و600 آخرون يوم 21 من ذات الشهر، فيما وصل 260 في 22 من الشهر الحالي.

يشار إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا، إلى اتفاق من أجل تعزيز التعاون بينهما، وإيجاد حل لأزمة اللاجئين، حيث يتضمن الاتفاق إمكانية إعادة المهاجرين غير القانونيين الذين يصلون الجزر اليونانية من تركيا، بعد 20 آذار الجاري، اعتباراً من 4 نيسان المقبل.