الأربعاء 2019/10/09

اليمن.. وصول سفينة وقود إلى ميناء الحديدة الخاضع للحوثيين

أعلنت مليشيات الحوثي في اليمن، اليوم الأربعاء، وصول سفينة وقود إلى ميناء الحديدة (غرب)، متهمة التحالف العسكري بقيادة السعودية بمواصلة احتجاز 9 سفن أخرى.

وقال شركة النفط التابعة للحوثيين (مقرها صنعاء) في بيان "يسر شركة النفط اليمنية أن تعلن للإخوة المواطنين عن وصول السفينة ديستا بوشتي المحملة بكمية (9.951) طنا من مادة البنزين وكمية ( 11.008) أطنان ديزل، إلى غاطس ميناء الحديدة".

وأضاف البيان "وصلت السفينة بعد أن تعرضت للاحتجاز والتأخير عن الوصول إلى ميناء الحديدة بسبب احتجازها عرض البحر من قبل التحالف لمدة 55 يوما".

واتهم البيان التحالف العسكري باحتجاز 9 سفن نفطية أخرى تتجاوز حمولتها أكثر من 93 ألف طن من مادة البنزين، و123 ألف طن من مادة الديزل".

يشار على أن حكومة هادي حمّلت الحوثيين سابقاً مسؤولية عدم وصول السفن بوقتها، لعدم التزامها بضوابط استيراد الوقود الذي تشرف عليه اللجنة الاقتصادية في الحكومة الشرعية.

ومنذ أكثر من نصف شهر، تعيش المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، أزمة خانقة في المشتقات النفطية، أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير وظهور للسوق السوداء الذي تباع فيه هذه المواد بضعف سعرها الرسمي،