الأحد 2019/08/11

اليمن..قوات المجلس الانتقالي الجنوبي بدأت الانسحاب من مواقعها في عدن

قال التحالف العسكري في اليمن، اليوم الأحد، إن القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، بدأت بالانسحاب من مواقعها التي سيطرت عليها أمس السبت.

ونقلت قناة "الإخبارية" السعودية، عن مصدر مسؤول في التحالف لم تكشف عن اسمه، قوله إن "قوات الانتقالي بدأت في الانسحاب من بعض المواقع المسيطرة عليها"، مضيفا أن "رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي (عيدروس الزبيدي) أبلغ قيادة التحالف في عدن، قبوله بكافة المطالب".

وكان التحالف العسكري دعا أمس السبت في بيان، "كافة المكونات والتشكيلات العسكرية من الانتقالي وقوات الحزام الأمني إلى العودة الفورية لمواقعها والانسحاب من المواقع التي استولت عليها خلال الأيام الماضية، وعدم المساس بالممتلكات العامة والخاصة"، مطالبا بوقف فوري لإطلاق النار في عدن اعتبارا من منتصف ليل السبت/الأحد.

وفي وقت سابق الأحد، أعلن التحالف العسكري شن غارات على مواقع قال إنها تهدد القوات الحكومية في عدن.

من جانبه ذكر مكتب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن في بيان اليوم الأحد أن تقارير أولية أشارت إلى أن ما يصل إلى 40 شخصا قتلوا وأصيب 260 في مدينة عدن الساحلية جنوب البلاد منذ الثامن من أغسطس آب عند اندلاع أحدث موجة من المعارك.

وأمس السبت سيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا، على معسكرات ومواقع تابعة للحرس الرئاسي في مدينة عدن، هي اللواء الأول واللواء الثالث واللواء الرابع حرس رئاسي ومعسكر بدر، كما اقتحمت منزل وزير الداخلية أحمد الميسري، الذي لم ترد أنباء عن مصيره.

فيما اتهمت الحكومة اليمنية الشرعية رسميا الإمارات المنضوية في التحالف العربي لدعم الشرعية، بدعم الانقلاب على الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد.

وتأتي سيطرة قوات الحزام على عدن بعد أيام من إعلان الإمارات انسحاب قواتها من اليمن وهو ما اعتبره مراقبون محاولة من أبوظبي لإخلاء مسؤوليتها عن "تحرك مرتقب ومخطط له ضد حكومة هادي".