السبت 2020/05/02

اليمن.. قتلى ومصابون بقصف جوي على البيضاء

قالت مليشيات "الحوثي" اليمنية، إن قتلى وجرحى سقطوا فجر السبت، جراء استهداف التحالف العسكري بقيادة السعودية منفذا جمركيا في محافظة البيضاء.

وقال بيان صادر عن إدارة مصلحة الجمارك (مقرها صنعاء) نقلته وكالة "سبأ"، التابعة للحوثي، إن الطيران السعودي الأمريكي "استهدف مركز جمرك عفار بمحافظة البيضاء (وسط) بعدة غارات، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى واحتراق عدد من الناقلات المحملة بالبضائع".

وأضاف البيان "لم نتمكن من معرفة عدد القتلى والجرحى بسبب استمرار تحليق الطيران المعادي".

وأشار إلى أن "موقع ساحة الجمرك المستهدف كان قد تم إبلاغ الأمم المتحدة بإحداثياته عند بدء العمل به في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي".

ولفت إلى أن الموقع المستهدف هو "المنفذ الرئيس لتدفق الغذاء والدواء لاسيما بعد إغلاق وحصار العدو لميناء الحديدة غرب".

وتابع البيان، أن المركز "تتواجد فيه مئات الشاحنات المحملة بالغذاء"، معتبرا أن "القصف يعد استهدافا للشعب اليمني ومحاصرته في الغذاء والدواء لاسيما في ظل مخاطر تفشي وباء كورونا".

ولم يصدر تعليق فوري على الحادثة من قبل التحالف بقيادة السعودية الذي سبق أن شدد على "حرصه تجنب قصف المرافق المدنية"، مقرا بوقوع بعض الأخطاء.

كما سبق أن اتهم التحالف، الحوثيين باستخدام مرافق ومؤسسات مدنية في تخزين الأسلحة والمعدات القتالية.

يأتي هذا التطور مع استمرار سريان هدنة أعلنها التحالف العسكري بقيادة السعودية من جانبه، بهدف التركيز على مواجهة وباء كورونا في اليمن.

وأعلن التحالف العربي، في 24 أبريل/ نيسان الماضي تمديد وقف إطلاق النار الشامل في اليمن من جانب واحد، لمدة شهر، بناء على طلب أممي.