الأثنين 2019/08/26

اليمن.. حكومة هادي تأمر الجيش بوقف النار في الجنوب

أصدر وزير الدفاع اليمني، الفريق محمد المقدسي، اليوم الإثنين، أمراً لكافة الوحدات العسكرية التابعة للحكومة، بوقف إطلاق النار في محافظات عدن وأبين وشبوة جنوب البلاد، بعد أيام من اشتباكات مع قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم من الإمارات.

جاء ذلك في تغريدة لوزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، عبر حسابه بموقع "تويتر". أوضح فيها أن توجيه وقف إطلاق النار يأتي استجابة لدعوة قيادة القوات المشتركة في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية.

وفي وقت سابق اليوم.. دعت السعودية والإمارات، اليمنيين إلى الالتزام التام بالتعاون مع اللجنة المشتركة التي شكلتها قيادة التحالف لفض الاشتباك، وسرعة الانخراط في حوار "جدة" لمعالجة أزمة أحداث الجنوب اليمني.

وقال بيان سعودي إماراتي مشترك، إن الرياض وأبو ظبي تتابعان بـ"قلق بالغ مجريات ومستجدات التطورات السياسية عقب أحداث عدن".

ورفض البيان المشترك "الاتهامات التي تستهدف الإمارات على خلفية تلك الأحداث". بعد عدة تصريحات من الحكومة اليمنية حمّلت الإمارات مسؤولية الانقلاب في عدن، وأكدت دعم أبو ظبي الانفصاليين بالعتاد.

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، تركي المالكي، في بيان، أن لجنة مشتركة (سعودية-إماراتية) تبدأ العمل الإثنين على معالجة الأحداث وتثبيت وقف إطلاق النار في محافظتي شبوة وأبين، ولاستكمال كافة الجهود والإجراءات في محافظة عدن.

وكانت القوات الحكومية اليمنية، واصلت اليوم الإثنين تقدمها في مناطق سيطرة قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا بمحافظة شبوة جنوب شرق اليمن.

ومنيت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، الجمعة الفائت، بانتكاسة إثر فشلها في اقتحام مدينة عتق، مركز شبوة، حيث صدتها القوات الحكومية، وسيطرت على مواقع كانت تتمركز فيها عند مداخل المدينة، وأحرقت عربات عسكرية إماراتية، فيما تمكنت قوات الجيش اليمني السبت، من السيطرة على معسكرات تابعة للقوات المدعومة من الإمارات بالمحافظة نفسها.