الخميس 2018/05/10

اليمن: القوات الحكومية تستعيد مدينة في تعز ومعسكر في البيضاء

تمكنت القوات الحكومية اليمنية  اليوم الخميس من استعادة السيطرة على مدينة "الموزع" في محافظة تعز، ومعسكر استراتيجي في محافظة البيضاء، إثر مواجهات ضارية مع مليشيا الحوثيين .

وقال أبو زرعه المحرمي، قائد "ألوية العمالقة" في القوات الحكومية، لوكالة الأناضول، إن "قوات الجيش والمقاومة الشعبية أحكمت سيطرتها، اليوم، على مدينة الموزع ، إثر قطع الامدادات عنها، عقب السيطرة على مدينة البرح ، أول أمس الثلاثاء".

ومن شأن السيطرة على المدينتين تأمين الساحل الغربي لليمن من أي هجمات حوثية، بعد قطع الإمدادات عن مليشيا الحوثيين، فضلًا عن التحام الجيش والمقاومة القادمين من الساحل مع القوات القادمة من مديرية مقبنة.

وتمت السيطرة على مدينتي الموزع والبرج بإسناد من مقاتلات التحالف العربي، الذي ينفذ عمليات عسكرية في اليمن، منذ 26 مارس/ آذار 2015، دعما للقوات الحكومية.

وتقاتل القوات الحكومية، منذ أكثر من 3 سنوات، مليشيا الحوثيين، المتهمين بتلقي دعم إيراني، والذين يسيطرون على محافظات، بينها صنعاء منذ عام 2014.

وفي محافظة البيضاء، قال العقيد مسعد الصلاحي، القيادي في الجيش بالمحافظة، لوكالة الأناضول، إن "قوات الجيش، مسنودة بالمقاومة الشعبية، سيطرت وتمركزت في معسكر (فضحة) الاستراتيجي في مديرية الملاجم بالمحافظة، بعد معارك ضد  مليشيا الحوثيين".

وأضاف الصلاحي، وهو أيضًا مدير عام مديرية ناطع المحاذية للملاجم، أن "المعسكر من المعاقل المهمة لجماعة الحوثي في البيضاء، وتمت السيطرة عليه بإسناد من التحالف العربي، الذي شن غارات على مواقع وتعزيزات مليشيا الحوثيين في المديرية".

وأفاد بأن "العشرات من جماعة الحوثي سقطوا بين قتلى وجرحى، بينهم القيادي (أبو باقر)، الذي يشرف ميدانيًا على مديريتي الملاجم وناطع، كما قتل أفراد من القوات الحكومية، بينهم القياديان سالم الرقابي، وصالح العريفي".

وجاءت السيطرة على المعسكر بعد أسابيع من معارك ضارية، تمكن خلالها الجيش من السيطرة على تلة مطلة على المعسكر.

ولم يتسن الحصول على تعليق من جماعة الحوثي بشأن ما أفاد به المصدرين العسكريين، لكنها عادة لا تعلن خسائرها.

وخلفت الحرب أوضاعًا معيشة وصحية متردية للغاية، وبات معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، في مأساة تبدو مرشحة للاستمرار في ظل عدم القدرة على الحسم العسكري وتعثر جهود الحل السياسي.