الأثنين 2020/04/20

اليمن.. الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة “تجسس” للتحالف

أعلنت مليشيات الحوثي في اليمن إسقاطها طائرة "تجسس" تابعة للتحالف العسكري في محافظة الحديدة، غربي البلاد.

وقالت قناة "المسيرة" الفضائية، الناطقة باسم المليشيات، اليوم الإثنين، إن قوات الجيش واللجان الشعبية التابعة للمليشيات أسقطت طائرة للتحالف جنوبي محافظة الحديدة.

وأوضحت الفضائية الحوثية في خبر مقتضب أن: "الطائرة التجسسية كانت تقوم بأعمال عدائية". دون تفاصيل أكثر.

فيما أعلن التحالف العسكري مساء الأحد، أن مليشيات الحوثي ارتكبت 1096 انتهاكًا لوقف إطلاق النار، المُعلن من جانب التحالف قبل أسبوعين .

وقال التحالف في بيان أوردته فضائية "العربية" السعودية، إن خروقات وقف إطلاق النار شملت "أعمالًا عسكرية عدائية، واستخدامًا للأسلحة الخفيفة و الثقيلة والصواريخ الباليستية".

ولم يعلق الحوثيون على الاتهامات حتى الآن فيما نقلت قناة المسيرة، عن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحي سريع، قوله: "طيران التحالف شن 30 غارة جوية خلال 24 ساعة في محافظة مأرب والجوف".

وفي 8 نيسان الجاري، أعلن التحالف العسكري وقفا شاملا لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين، قابل للتجديد، لتركيز الجهود على مواجهة مخاطر "كورونا".

وأعربت الحكومة اليمنية عن التزامها بوقف إطلاق النار، فيما اعتبرت مليشيات الحوثي أنه "تضليل" للعالم من جانب التحالف.

ومنذ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، تبادل طرفي النزاع اتهامات يومية بخرقه، والاستمرار في التصعيد، والاستحداثات العسكرية في جبهات القتال.

ويشهد اليمن منذ ستة أعوام قتالا شرسا بين القوات الحكومية التي يدعمها تحالف عسكري بقيادة السعودية ومليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا والمسيطرة على محافظات يمنية بينها العاصمة صنعاء منذ خريف 2014 .