الجمعة 2020/04/03

اليمن.. الحوثيون يتهمون التحالف بقتل مدنيين بغارات جوية على صعدة

أعلنت مليشيات الحوثيين، اليوم الجمعة، مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة امرأة، في غارة للتحالف العسكري بقيادة السعودية، استهدفت مديرية الظاهر بمحافظة صعدة شمالي اليمن.

وقالت وكالة أنباء "سبأ"، التابعة للحوثيين إن "غارة لطيران العدوان الأمريكي السعودي استهدفت منزل المواطن أحمد عقبي، في منطقة غافرة بمديرية الظاهر الحدودية (مع السعودية)"، وأضافت نقلاً عن مصدر أمني - لم تسمه - قوله إن الغارة أسفرت عن مقتل 3 من أبناء المواطن عقبى، وإصابة امرأة في حصيلة أولية، مشيرا أن القصف خلف نفوق عشرات المواشي.

وأكدت الوكالة التابعة للحوثيين اتهامها التحالف العسكري بشن 19 غارة جوية على أربع محافظات، خلال الـ 24 ساعة الماضية، مضيفة أن التحالف شن أربع غارات على مديرية حرض بمحافظة حجة (شمال غرب)، وغارة على مديرية ريدة بمحافظة عمران (شمال).

وفي محافظة الجوف (شمال شرق)، شنت مقاتلات التحالف 10 غارات على مديرية الحزم، وغارتين على مديرية خب والشعف، فيما استهدفت غارتين مديرية صرواح غربي محافظة مأرب.

يشار إلى أن هذه التطورات رغم دعوة المبعوث الأممي مارتن غريفيث، في 26 مارس/ آذار الماضي، جميع الأطراف إلى عقد اجتماع عاجل، لمناقشة التزاماتها بوقف إطلاق النار التي أعلنوها في وقت سابق، استجابة لدعوة أممية إلى وقف الحرب في كافة أنحاء البلاد، لحماية اليمنيين من انتشار فيروس كورونا.

ويعاني اليمن، للعام السادس، من حرب مستمرة بين القوات الموالية للحكومة، مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، من جهة، وبين الحوثيين، المدعومين من إيران، من جهة أخرى، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.