السبت 2017/10/07

الولايات المتحدة ترفع العقوبات عن السودان بعد 20 عاما من فرضها

رفعت الولايات المتحدة الأمريكية أمس الجمعة العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ العام 1997 و حصلت على تعهد من الحكومة السودانية بعدم السعي لإبرام صفقات أسلحة مع كوريا الشمالية..

وقالت إن رفع العقوبات جاء اعترافا بالإجراءات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة السودانية خلال الأشهر التسعة الماضية، ومن بينها أن "حكومة السودان جادة في التعاون مع الولايات المتحدة، واتخذت خطوات هامة لوقف الصراع وتحسين وصول المساعدات الإنسانية داخل السودان وتعزيز الاستقرار الإقليمي".

و قوبل القرار بتفاؤل وترحيب سوداني رسمي وشعبي واسعين، رغم أنه لم يتضمن رفع الخرطوم من قائمة الخارجية الأمريكية للدول "الراعية للإرهاب"، المدرجة عليها منذ 1993، ما يعني استمرار بعض القيود التي تشمل حظر تلقي المساعدات الأجنبية، أو شراء السلاح، إلى جانب قيود على بنود أخرى.

و قال المتحدث باسم الخارجية قريب الله الخضر، في بيان، "يود السودان أن يتقدم بالشكر والعرفان لكل الدول الشقيقة والمنظمات التى ساندت جهوده لرفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية، لاسيما السعودية و الأمارات والكويت وقطر وسلطنة عمان ومصر وإثيوبيا".

وفي يناير/ كانون ثاني 2017، أمر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ 1997، لكنه أرجأ دخول القرار حيز التنفيذ حتى يوليو/ تموز من العام نفسه، كمهلة تهدف لـ"تشجيع الحكومة السودانية على المحافظة على جهودها المبذولة بشأن حقوق الإنسان، ومكافحة الإرهاب".

وعاد الرئيس الحالي، دونالد ترامب، عندما تولى الحكم، وأرجا رفع تلك العقوبات حتى 12 أكتوبر/تشرين أول الجاري، قبل الإعلان عن رفعها اليوم.