الأثنين 2019/12/02

“الوفاق”: غارات حفتر على ضواحي طرابلس “جريمة حرب”

أدان المجلس الرئاسي لحكومة "الوفاق الوطني" الليبية المعترف بها دولياً، الغارات التي شنّها مقاتلات داعمة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، على ضواحي العاصمة طرابلس؛ ما أسفر عن وقوع ضحايا بينهم أطفال ونساء، مؤكداً أنها ترتقي لـ"جرائم حرب".

وقال المجلس الرئاسي، اليوم الإثنين، في بيان إن "هذه الأعمال الإجرامية والإرهابية لن تمر دون رد شديد في ساحات المعركة".

وقال البيان إن "غياب الموقف الدولي الحازم والرادع تجاه مجرم الحرب (حفتر) هو من شجعه على مواصلة ارتكاب هذه الانتهاكات البشعة التي ترقي إلى جرائم الحرب".

كما حٌمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا المسؤولية، قائلًا: "مع هذه الانتهاكات لا يجدي إصدار بيانات أصبحت عنوانًا للعجز".

وقال إن "الجهات المختصة بحكومة الوفاق الوطني تقوم بتوثيق هذه الجرائم والتنسيق مع المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية لتقديم الجناة للعدالة".

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الصحة بحكومة "الوفاق" مقتل 3 أطفال وجرح 10 أشخاص جراء قصف جوي لقوات حفتر، جنوب العاصمة. يأتي ذلك في الوقت الذي استقبل فيه مستشفى حكومي بمدينة مرزق جنوب ليبيا، جثامين 9 أطفال وامرأتين، إحداهما حامل، نتيجة قصف طائرات إماراتية مسيرة داعمة لحفتر.

وسبق أن ندد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بهجمات حفتر ضد المدنيين خلال هجومه على طرابلس، وطالب بإرسال بعثة تقصي حقائق دولية لتوثيق تلك "الانتهاكات الجسيمة".