الجمعة 2018/05/25

“النواب الأمريكي” يفتح ملف سجون الإمارات السرية في اليمن

صوت مجلس النواب الأمريكي، على التحقيق والمحاسبة العامة للدور الأمريكي الحالي في عمليات التعذيب في السجون السرية التي تديرها الإمارات جنوب اليمن.

 

وقالت فضائية الجزيرة إن مجلس النواب الأمريكي دعا وزارة الدفاع (البنتاغون) إلى التحقيق في عمليات التعذيب بسجون الإمارات باليمن، والتحقيق في انخراط أي موظفين أمريكيين في عمليات التعذيب بسجون الإمارات جنوب اليمن.

 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تقدمت لجنة قوانين مجلس النواب بطلب من وزارة الدفاع التحقيق فيما إذا كان حلفاء الولايات المتحدة في اليمن متورطين في تعذيب المعتقلين، وإذا كان للعاملين الأمريكيين أي دور في الاستجواب. وتم الاتفاق عليه بالإجماع من خلال التصويت الصوتي أمس الخميس.

 

وكشف تحقيق نشرته وكالة أسوشيتد برس، في يونيو / حزيران عام 2017، عن وجود شبكة سجون سرية في اليمن تديرها الإمارات، ويخضع فيها المعتقلون لصنوف مختلفة من التعذيب.

 

وأشارت الوكالة، بحسب الجزيرة، إلى أنها وثقت ما لا يقل عن 18 سجنا سريا في جنوب اليمن تحت إدارة الإماراتيين أو القوات اليمنية التي شكلتها ودربتها الإمارات، وفق تقارير جمعتها من معتقلين سابقين وعائلات السجناء ومحامين وحقوقيين ومسؤولين عسكريين يمنيين.