الثلاثاء 2016/02/23

المملكة العربية السعودية والإمارات تحذرانِ رعاياهما من السفرِ إلى لبنان أو البقاء فيه

طالبت المملكة العربية السعودية رعاياها في لبنان بمغادرته ، وعدم السفرِ إليه حرصا على سلامتِهم ، واتخذت الإمارات خَطوة مشابهة.

ودعا السفير السعودي في لبنان ،علي عواض عسيري، اليومَ الثلاثاءَ، إلى أن يعودَ لبنان إلى عروبتِه، مشيرا إلى وجود شريحة من اللبنانيين "تؤذي" بلادها. بحسب تعبيرِه.

بدوره .. قال رئيس حزب القوات اللبنانيةِ سمير جعجع إن مليشيا حزب الله وضعت لبنان في مواجهة مع السعودية ، من خلالِ وقوف الحزب ضد سياسات الرياض في المنطقة. وانتقد جعجع بيان الحكومة اللبنانية الأخير حول علاقة لبنان بالسعودية، قائلا إن البيان لا يستجيبُ للأزمة ويتجاهَل جوهرَ المشكلة، وهي أن مليشيا حزب الله تخوض مواجهات في سوريا والعراقِ والبحرين واليمن ، وهذا ما يناقض سياسة النأي بالنفسِ التي تتحدث عنها الحكومة.. بحسَبِ تعبيرِه.

كلمة جعجع أتَت بعدَ مناشدة زعيمِ تيارِ المستقبل في لبنان سعد الحريري أمسِ ، الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز عدم التخلي عن لبنان والاستمرار في دعمِه.

وفي الإطارِ نفسه، قال أسعد بشارة مستشارُ وزيرِ العدل اللبناني المستقيلِ أشرف ريفي إنَّ ما فعلته مليشيا حزبِ اللهِ تُجاهَ السعوديةِ يهدد أمن واستقرارَ لبنان.

وفي السياقِ نفسِه.. نظمت وفود حزبية وشعبية لبنانية وِقفةً أمامَ السفارةِ السعوديةِ ببيروت ، تضامناً مع المملكةِ العربيةِ السعوديةِ  ضدَّ الحملةِ التي تتعرض لها من قِبَلِ بعضِ القِوى السياسيةِ اللبنانية.بحسَبِ تلك الوفود.