الأثنين 2019/07/29

المعارضة السودانية تدرس وقف التفاوض مع “المجلس العسكري”

قال قيادي في قوى "إعلان الحرية والتغيير"المعارضة في السودان، اليوم الإثنين، إن مكونات التحالف تدرس وقف التفاوض مع "المجلس العسكري" لنقل السلطة للمدنيين، احتجاجا على مقتل وإصابة العشرات في تظاهرات اندلعت بمدينة الأبيض غربي البلاد.

ونشر تجمع المهنيين السودانيين على صفحته في "فيسبوك" مقطعا مصورا لحظة إطلاق النار على "تلاميذ خرجوا في مظاهرات سلمية احتجاجا على قطع الكهرباء وأزمة الوقود والخبز في مدينة الأبيض غرب السودان.

وأشار القيادي إلى أن "هناك تباينا في صفوف قوى إعلان الحرية والتغيير بشأن هذه الخطوة، حيث يرى المؤيدون أنها ضرورية باعتبار أن المجلس العسكري مسؤول عن الضحايا الذين سقطوا في تظاهرات اليوم، بينما يشدد الرافضون على ضرورة استمرار التفاوض وتسريعه لتسليم السلطة، باعتباره مطلبا شعبيا ووسيلة ناجعة لوقف تلك الممارسات".

وكانت "قوى إعلان الحرية والتغيير" حملت "المجلس العسكري" مسؤولية سقوط ضحايا خلال تظاهرة طلابية، اليوم الاثنين، في مدينة الأبيض، ودعت للخروج إلى الشوارع في كل أنحاء البلاد للتنديد بسقوط قتلى في مدينة الأبيض .

بدوره أصدر والي ولاية شمال كردفان، قرارا بإعلان حظر التجول بمدن الولاية، اعتبارا من الساعة التاسعة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا، حتى إشعار آخر.

وشمل قرار حظر التجول مدن الأبيض وأم روابة والرهد وأبو دكنة وبارا، ويأتي قرار الحظر بعد الأحداث التي شهدتها مدينة الأبيض، وأدت إلى مقتل 5 متظاهرين بالرصاص الحي.