الأربعاء 2019/06/12

الغارديان: حالات اغتصاب خلال فض اعتصام الخرطوم

ذكر أطباء سودانيون أن قوات الدعم السريع العسكرية (الجنجويد) ارتكبت أكثر من 70 عملية اغتصاب خلال مجزرة فضّ الاعتصام في محيط القيادة العامة للجيش السوداني في العاصمة الخرطوم، بحسب ما نقلت صحيفة "الغارديان".

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى ظهور تفاصيل مروّعة عن عمليات الاغتصاب التي نفذتها قوات الدعم السريع في الأيام الأخيرة، وقال طبيب لديه إمكانية الوصول إلى البيانات التي جمعتها اللجنة المركزية للأطباء، وهي جماعة مؤيدة لقوى الحرية والتغيير المعارضة، إن المستشفيات في الخرطوم سجّلت أكثر من 70 حالة اغتصاب في الهجوم وما تلاه من آثار مباشرة.

وقال الطبيب في مستشفى "رويال كير" إنه عالج 8 ضحايا اغتصاب، خمس منهم نساء وثلاثة رجال.

ونقلت الصحيفة عن مصدر طبّي في مستشفى ثانٍ جنوبيّ الخرطوم، قوله إنه عاين حالتي اغتصاب، إحداهما تعرّضت لهجوم من قبل أربع مجموعات تابعة لقوات الدعم السريع.

وبحسب الصّحيفة البريطانيّة، فإنّ العديد من الضحايا لم يلتمسوا العلاج الطبي "إمّا خوفًا من الانتقام، أو لانعدام الأمن في المدينة، أو محدوديّة الرعاية"، ونقلت عن نشطاء حقوق الإنسان وخبراء وصفهم تقارير العنف الجنسيّ بأنّها "موثوقة".

في المقابل، طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" مجلس الأمن الدولي بوقف عملية تسليم الأمن في دارفور إلى الجنجويد، لافتة الى أنّ هذه القوّات لديها سجلّ طويل من الانتهاكات. وأوضحت أنّ "الجنجويد" قامت بفضّ اعتصام القيادة العامة وحرق الخيم واستهداف المتظاهرين، كما هاجمت القرى وقتلت واغتصبت مدنيين، فضلاً عن إحراق المنازل ونهبها.

وأوضحت أنّ "قوات الدعم السريع" تشغل الآن 9 مواقع من أصل 10 أخلتها لها قوات حفظ السلام على مدار الأشهر الثمانية الماضية، بحسب تقارير موثوقة من بعثة حفظ السلام.