الأثنين 2019/09/02

اليمن.. “العفو الدولية” تطالب بتحقيق مستقل في “مجزرة ذمار”

طالبت منظمة العفو الدولية، اليوم الإثنين، بإجراء تحقيق مستقل في حادث قصف التحالف العسكري في اليمن، سجناً تديره مليشيات الحوثي، بمحافظة ذمار وسط البلاد.

ووصفت المنظمة في سلسلة تغريدات على حسابها بموقع "تويتر"، الهجوم بأنه "من أكثر الهجمات المروعة هذا العام". وقالت إن "الغارات الجوية التي شنها التحالف، دمرت مركز الاحتجاز بشكل كامل، والذي كان يتواجد فيه 170 معتقلاً، ما أسفر عن مقتل معظمهم".

وطالبت المنظمة، المجتمع الدولي، بـ "تكثيف الجهود لوقف الانتهاكات المستمرة وانتهاكات القانون الدولي من قبل جميع أطراف النزاع في اليمن، من خلال ضمان حماية المدنيين والتحقيق في الانتهاكات بشكل مستقل"، كما شددت على "ضرورة محاسبة الجناة، وتقديم التعويضات للضحايا".

ومساء الأحد، وصف المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، القصف بـ"المأساة"، داعيا، في بيان، إلى إجراء تحقيق بشأن الحادث. واعتبر غريفيث أن "التكلفة البشرية لهذه الحرب لا تطاق، ونحن في حاجة إلى وقفها".

وتعليقاً على مقتل أكثر من 100 شخص بغارة لمقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية باليمن على سجن ذمار، أكد متحدث التحالف أن الغارة استهدفت مخازن طائرات وتمت وفق القانون الدولي.

وحمّل "تركي المالكي" مليشيات الحوثي "كامل المسؤولية" بإخفاء مواقعها العسكرية بين المدنيين، مشيراً إلى أن لدى التحالف نظاماً مكانياً لمناطق عدم الاستهداف في اليمن، وأنه اتخذ التدابير اللازمة لتجنب المدنيين. كما اتهم المتحدث السعودي الحوثيين بنقل صواريخ باليستية وطائرات مسيرة إلى مدينة ذمار.