الأحد 2020/05/03

العراق: 5 قتلى من عناصر الأمن بهجومين لتنظيم الدولة في ديالى

أفاد مصدر أمني عراقي، الأحد، بأن حصيلة هجومين لعناصر من تنظيم الدولة مساء السبت بمحافظة ديالى (شرق)؛ ارتفعت إلى 5 قتلى و12 جريحا.

وقال المصدر لوكالة الأناضول وهو ضابط في وزارة الداخلية، طلب عدم الإشارة لاسمه، إن "حصيلة الهجوم الذي شنه عناصر داعش مساء أمس مستهدفين نقطة تفتيش للشرطة في ناحية العبارة شمال شرق محافظة ديالى، إرتفعت إلى 4 قتلى من عناصر الأمن و9 جرحى بينهم ضابط".

وأضاف المصدر أن "جنديا قتل وأصيب 3 آخرون في هجوم لداعش بعبوة ناسفة استهدف دورية تقل عناصر للجيش في ناحية العظيم شمالي محافظة ديالى".

وكان مصدر أمني، قال مساء السبت، إن شرطيا وجنديا قتلا وأصيب 3 آخرون بهجومين شنهما عناصر التنظيم الإرهابي في ديالى.

وفي محافظة كربلاء ذات الغالبية الشيعية جنوبي البلاد، أحبطت فصائل من مليشيات الحشد الشعبي هجوما لعناصر تنظيم الدولة.

وقالت فرقة العباس (فصيل بمليشيا الحشد الشعبي) في بيان لها، إن "اللواء الثاني التابع لفرقة العباس، رد بقوة نارية تجاه محاولة اقتراب من مرتزقة داعش للحدود الخارجية لناحية النخيب من جهة صحراء الرمادي (غرب)".

وتأتي الهجمات بعد ساعات من شن مسلحي التنظيم 5 هجمات دامية على قوات "الحشد الشعبي" في محافظة صلاح الدين (شمال) خلفت 13 قتيلا و20 جريحا في صفوف "الحشد".

وتزايدت هجمات التنظيم بصورة لافتة في الأشهر القليلة؛ حيث تركزت في محافظات صلاح الدين وكركوك (شمال) وديالى (شرق) وخاصة في المناطق الوعرة بين حدود تلك المحافظات المعروفة باسم "مثلث الموت".

وأعلن العراق عام 2017 النصر على التنظيم باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014.

إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالبلاد، ويشن هجمات بين فترات متباينة.

والشهر الماضي، كشفت وزارة الدفاع عن مقتل 170 مدنيا وعسكريا، إلى جانب 135 من تنظيم الدولة، خلال مواجهات وأعمال عنف منذ يناير/ كانون الثاني الماضي.

اقرأ أيضا.. 13 قتيلاً من “الحشد الشعبي” في سلسلة هجمات لتنظيم الدولة بالعراق