الأحد 2021/09/19

العراق يطلق مشروع استثمار الغاز في حقلي نفط

أعلن وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، الأحد، إطلاق مشروع استثمار الغاز في حقلين للنفط جنوبي البلاد، بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسية من الغاز يومياً، مع شركة بيكرهيوز الأمريكية.

وقال وزير النفط العراقي، في كلمة خلال إعلان إطلاق المشروع نقلها بيان للوزارة: "بعد انتظار أكثر من ثلاث سنوات من العمل المستمر، أطلق مشروع استثمار الغاز في حقلي الناصرية والغراف"، مؤكداً أنها "خطوة اقتصادية مهمة".

وستتولى شركة "بيكر هيوز" استثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط في حقلي الناصرية والغراف بمحافظة ذي قار.

وكانت الشركة الأمريكية تعاقدت مع الحكومة العراقية في أغسطس/آب 2018، على هذا المشروع بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، إضافة إلى إنتاج كمية 1000 طن من الغاز السائل و900 متر مكعب من المكثفات يومياً.

ويضطر العراق إلى حرق مليارات الأقدام المكعبة من الغاز المصاحب لاستخراج النفط، لضعف إمكانات الاستثمار.

ويبلغ إنتاج العراق حاليا نحو 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز، وفق بيان وزارة النفط.

وأضاف عبد الجبار، أن "مشروع استثمار الغاز في حقلي الناصرية والغراف كان من المفترض أن ينطلق عام 2018 ولكنه تأخر حتى اليوم (دون بيان الأسباب)، لذلك نحتاج الى الاستمرار بالعمل".

ويمتلك العراق مخزونا يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، جرى إحراق 700 مليار منها، نتيجة ضعف القدرة على استغلاله، وفق تقديرات سابقة لوزارة النفط.

وما يزال العراق يستورد الغاز من إيران، لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية في البلاد.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، أبرم العراق عقوداً مع شركات صينية وشركة توتال الفرنسية لاستثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط لسد متطلبات تشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية وإيقاف عمليات إحراق الغاز بحلول عام 2024.