السبت 2020/11/28

العراق.. وفاة متظاهر إثر إضرام النار بنفسه في “واسط”

توفي متظاهر عراقي، اليوم السبت، متأثرا بحروق شديدة أصابته بعد إضرامه النار في نفسه احتجاجاً على اقتحام قوات أمنية لساحة احتجاج، جنوب البلاد، حسب مصدر طبي وشهود عيان.

وقال مصدر طبي من مديرية صحة محافظة واسط الحكومية، لوكالة الأناضول، إن "المتظاهر حسين كاطع، وصل مستشفى بمدينة الكوت (مركز المحافظة)، وقد أصيب بحروق شديدة بأجزاء مختلفة من جسده". وأضاف المصدر أن "الأطباء لم يتمكنوا من إنقاذه وفارق الحياة".

من جانبهم، أفاد شهود عيان للأناضول، أن "كاطع" أضرم النار في نفسه، فجر السبت، احتجاجاً على اقتحام قوات مكافحة الشغب ساحة اعتصام وسط مدينة الكوت.

وفي وقت سابق، قال مصدر بالشرطة وشهود عيان للأناضول، إن قوات مكافحة الشغب اقتحمت فجر السبت، ساحة اعتصام المتظاهرين وسط مدينة الكوت، وأزالت خيامهم.

ووفق المصادر نفسها، فإن قوات الأمن طردت المتظاهرين من الساحة وأعادت فتح الطرق المغلقة المحيطة بها.

كما انتشرت قوات الأجهزة الأمنية بكثافة في الساحة ومحيطها لمنع عودة المتظاهرين.

يأتي ذلك غداة مقتل 5 أشخاص وإصابة 80 آخرين خلال صدامات عنيفة بين متظاهرين وأنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بساحة "الحبوبي"، وسط مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار (جنوب).

وكان أنصار الصدر، قد استخدموا في هجومهم أسلحة نارية وأخرى بيضاء وعصيّاً وهراوات، لتتحول الساحة والمنطقة المحيطة بها إلى ساحة صدامات عنيفة، كما أحرق أنصار الصدر خيام المعتصمين في الساحة، وفق شهود عيان.

وعلى إثر الأحداث قرر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إقالة قائد الشرطة في محافظة ذي قار حازم الوائلي من منصبه، وتشكيل لجنة للتحقيق.