الأحد 2020/11/01

العراق.. “مكافحة الشغب” تحرق خيام المحتجين في البصرة

أحرقت قوات مكافحة الشغب العراقية، اليوم الأحد، الخيام في ساحة البحرية، وسط محافظة البصرة جنوبي البلاد، وأعادت فتح الطريق المؤدي إلى مبنى المحافظة.

وذكر ناشطون وشهود عيان للأناضول، أن "قوات مكافحة الشغب اقتحمت في ساعة متأخرة من ليلة السبت، ساحة اعتصام البحرية وسط البصرة، من دون سابق انذار، واستخدامت الغاز المسيلة للدموع وأضرمت النار في خيام المحتجين".

وأوضح الناشط في حراك البصرة الشعبي ياسر النجم، أن "ما لا يقل عن 10 متظاهرين أصيبوا بحالات اختناق جراء الغاز المسيل للدموع".

وحسب شهود عيان، فقد أعادت قوات مكافحة الشغب فتح ساحة البحرية وسط البصرة وفقا لأوامر أصدرها المحافظ أسعد العيداني.

وأوضحوا أن فض اعتصام ساحة البحرية جاء بعد ساعات على فض الاعتصام المركزي، في ساحة التحرير وسط بغداد.

وأعلنت قيادة عمليات بغداد (تتبع لوزارة الدفاع)، السبت، إعادة فتح ساحة التحرير وجسر الجمهورية وسط بغداد بعد إغلاقهما لأكثر من عام إثر الاحتجاجات الشعبية.

ورفعت قوات الجيش السبت، الخيام المتبقية في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد من دون أي صدام مع المحتجين، وفقا لمراسل الأناضول.

ويعتبر إنهاء الاحتجاجات وإعادة فتح الطرق الرئيسة المطلب الرئيس للزعيم الشيعي مقتدى الصدر، الذي هدد الشهر الجاري بالتدخل وإعادة فتح الطرق المغلقة من قبل المحتجين إذا لم تتحرك الحكومة.

وأعلنت الحكومة العراقية، الإثنين، الماضي إصابة 240 شخصا بجروح بينهم 200 عنصر أمن، واعتقال 141 من المتظاهرين خلال الاحتجاجات التي انطلقت الأحد الماضي في الذكرى الأولى للحراك الشعبي.

وفي 25 أكتوبر/تشرين الأول 2019، انطلق الحراك الشعبي بالعراق، ضد الطبقة السياسية الفاسدة وتردي الأوضاع المعيشية المتردية.

ونجح الحراك في الإطاحة بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي، ويضغط على الكاظمي، للإيفاء بتعهداته المتعلقة بتحسين الخدمات، ومحاربة الفساد