الثلاثاء 2020/04/21

العراق.. قتلى وجرحى من الحشد” بانفجار عبوة ناسفة

قال مصدر أمني عراقي، إن 3 عناصر من مليشيا "الحشد الشعبي" قتلوا اليوم الثلاثاء، إثر انفجار عبوة ناسفة في محافظة صلاح الدين.

وأضاف المصدر، وهو ضابط في شرطة المحافظة، لوكالة الأناضول، إن "عبوة ناسفة انفجرت بدورية لقوات الحشد الشعبي في الساحل الأيسر بقضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين؛ ما تسبب بمقتل 3 من عناصر الدورية وإصابة 3 أشخاص آخرين بجروح".

ويتكون "الحشد" في الغالب من مليشيات شيعية تتبع رسميا للجيش العراقي، رغم انتقادات تطال ولاءاته وانتهاكات ترتكبها بحق سكان محليين.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، أن "عبوة ناسفة ثانية انفجرت في قرية السورة بقضاء الشرقاط؛ ما أدى لمقتل رجل مدني وابنه".

ولم تتبن أية جهة مسؤوليتها عن التفجيرين، إلا أن المصدر الأمني رجح وقوف مسلحي تنظيم الدولة وراءهما.

وقال المصدر إن "خطر داعش لا يزال يهدد قضاء الشرقاط جراء عدم تطهير مناطق جبلية قريبة من فلول التنظيم في جبال مكحول والزاوية ومنطقة كنعوص القريبة".

وزادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم الدولة خلال الأشهر القليلة الماضية وبشكل خاص في المنطقة بين محافظات كركوك وصلاح الدين وديالى، المعروفة باسم "مثلث الموت".

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على التنظيم باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، لكن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.