الثلاثاء 2019/10/01

العراق: عودة طوعية لـ95 لاجئا من تركيا خلال أسبوع

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين بحكومة بغداد، الثلاثاء، عودة 95 لاجئا إلى بلادهم من تركيا خلال الأسبوع الأخير.

جاء ذلك في بيان لمدير عام دائرة شؤون الفروع ومتحدث وزارة الهجرة والمهجرين علي عباس جهاكير.

وأشار جهاكير أن "الوزارة مستمرة بتنفيذ برنامجها -العودة الطوعية المجانية الأسبوعية- للاجئين للعراقيين المتواجدين في الجمهورية التركية".

وأضاف: "قامت ممثليتنا في تركيا بإعادة 95 لاجئا من محافظات سامسون وأنقرة وجروم وكير شهير واسكي شهير وقيرق قلعة التابعة إلى الجمهورية التركية، عبر معبر إبراهيم الخليل التابع لقضاء زاخو بمحافظة دهوك".

وبين جهاكير أن الوزارة وفرت حافلات تقل اللاجئين إلى مناطق سكنهم الأصلية بعد التدقيق الأمني لهم.

وأكد استمرار الوزارة بالعمل على نقل جميع العراقيين المتواجدين في تركيا وبشكل دوري (أسبوعيا) وإعادتهم إلى البلاد.

وعلى مدى الأشهر الماضية، عادت دفعات من النازحين العراقيين المتواجدين في تركيا عبر نقلهم بالأسطول البري التابع لوزارة النقل العراقية إلى بلدهم طواعية.

ومنتصف سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، عودة ألف و449 لاجئا عراقيا إلى بلادهم من تركيا، خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وحسب إحصاءات رسمية فإن أكثر من 200 ألف لاجئ عراقي يعيشون في تركيا ومشمولون بالمساعدات التي تقدمها أنقرة للاجئين.

وفر آلاف العراقيين إلى خارج بلادهم عندما اجتاح تنظيم الدولة ثلث مساحة العراق صيف 2014، وتحول مناطقهم إلى ساحة حرب طاحنة على مدى 3 سنوات بين عناصر التنظيم وقوات حكومة بغداد.

ووفق أرقام أعلنتها منظمة الهجرة الدولية منتصف العام المنصرم، فإن مليوني عراقي لا يزالون نازحين يقيم معظمهم في مخيمات منتشرة بأرجاء البلاد من أصل 5.8 مليون تركوا منازلهم في خضم الحرب بين قوات بغداد وعناصر تنظيم الدولة بين عامي 2014 و2017.

ولا يزال النازحون غير قادرين على العودة لمنازلهم رغم مرور أكثر من عام ونصف على انتهاء الحرب التي دمرت آلاف المساكن والبنى التحتية الأساسية لتأمين خدمات الكهرباء والصحة والتعليم وغيرها.

وتقول حكومة بغداد إنها بحاجة إلى نحو 88 مليار دولار على المدى القصير لإعادة إعمار ما دمرته الحرب.