الأثنين 2021/12/27

العراق.. رتل للتحالف يتعرض لهجوم أثناء انسحابه إلى الكويت

تعرض رتل عسكري للتحالف الدولي في العراق لأضرار مادية طفيفة، الإثنين، إثر انفجار عبوة ناسفة فيه أثناء انسحابه باتجاه الكويت.

وقالت خلية الإعلام بوزارة الدفاع العراقية إن "عبوة ناسفة استهدفت رتلا يحمل معدات عسكرية للتحالف الدولي أثناء انسحابه باتجاه محافظة البصرة (جنوب) في طريقه إلى دولة الكويت".

وأضافت أن "العبوة انفجرت في الرتل أثناء تواجده على الطريق السريع بمحافظة الديوانية (جنوب)؛ ما تسبب بأضرار مادية بإحدى (مركبات) الرتل".

يأتي ذلك غداة هجومين مماثلين استهدفا رتلين للتحالف الدولي بمحافظتي الأنبار (غرب) والديوانية (غرب)، دون وقوع إصابات بشرية، وفق مصدر أمني للأناضول.

وتستبق هذه الهجمات موعد اكتمال انسحاب القوات القتالية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من العراق مع نهاية العام الجاري، بموجب اتفاق أبرمته واشنطن وبغداد.

وقادت واشنطن منذ عام 2014، تحالفا دوليا ضد "داعش" في الجارتين العراق وسوريا، تولى مهمة تقديم الدعم اللوجستي والاستخباري والجوي للقوات العراقية في عملياتها العسكرية ضد التنظيم.

وضغطت قوى سياسية ومليشيات مسلحة عراقية، مقربة من إيران، من أجل انسحاب كل القوات الأجنبية، لا سيما الأمريكية، من العراق.

وتقول فصائل مسلحة عراقية مقربة من إيران إن انسحاب القوات القتالية للتحالف شكلي، داعية إلى خروج جميع تلك القوات بالكامل من البلاد.