الأثنين 2019/10/28

العراق.. حظر تجول في بغداد بعد منتصف ليل الإثنين

قررت قيادة عمليات العاصمة العراقية بغداد، اليوم الإثنين، فرض حظر لتجوال الأشخاص والمركبات والدراجات النارية والهوائية والعربات بمختلف أنواعها اعتباراً من الساعة 12 بعد منتصف الليل، وحتى السادسة من صباح اليوم التالي.

وقال قائد عمليات بغداد الفريق الركن قيس المحمداوي، في بيان، إنه "تقرر فرض حظر التجوال للأشخاص وسير المركبات والدراجات النارية والهوائية والعربات بمختلف أنواعها".

وأضاف أن حظر التجوال يبدأ اعتبارا من الساعة الثانية عشر مساء هذا اليوم (الإثنين) ولغاية الساعة السادسة صباحاً، وحتى إشعار آخر.

وأشار إلى أن "قرار حظر التجوال جاء لحماية المتظاهرين ومنع المندسّين من استهدافهم خصوصا بعد اكتشاف بعض المندسّين بينهم".

ويمثل إعلان الجيش إنذاراً للمتظاهرين بإخلاء ساحة التحرير وسط بغداد، مركز الاحتجاجات اليومية، حيث قتل اليوم خمسة من المتظاهرين ، حسبما أفاد مصدر رسمي لوكالة الأنباء الفرنسية.

وشهدت الاحتجاجات الإثنين، مشاركة واسعة جداً من طلاب المدارس والجامعات الذين يمثلون فئة الشباب التي تشكل 60 بالمئة من سكان العراق، وتعاني البطالة في بلد مزقه الفساد، بينما أعلن المجلس المركزي لنقابة المعلمين العراقيين اليوم، الإضراب العام في عموم مدارس العراق لمدة أربعة أيام تضامناً مع المتظاهرين.

في غضون ذلك طالب الزعيم الشيعي "مقتدى الصدر" رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، بالدعوة لانتخابات برلمانية مبكرة تشرف عليها الأمم المتحدة وتخلو من الأحزاب السياسية الحالية.