الأربعاء 2019/11/13

العراق.. المظاهرات تستعيد زخمها بالعاصمة ومدن الجنوب

تتواصل الاحتجاجات المناهضة لحكومة "عادل عبد المهدي" في العاصمة العراقية بغداد وجنوبها، اليوم الأربعاء، رغم دعوات السلطات لـ"العودة إلى الحياة الطبيعية".

ورغم أن زخم التظاهرات تراجع في الأيام القليلة الماضية بعد العنف في مواجهة التظاهرات من قبل القوات الأمنية، عاد المتظاهرون اليوم في بغداد ومدن الجنوب إلى الساحات مدعومين بالطلاب ونقابة المعلمين التي تواصل إضرابها.

وخرج آلاف المتظاهرين في كل من بغداد (وسط) والبصرة والديوانية والناصرية (جنوب)، مع إقفال شبه تام للمدارس والدوائر الرسمية.

ومن المرتقب أن يستضيف البرلمان العراقي في وقت لاحق الأربعاء رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) جينين هينيس-بلاسخارت، وسط تصاعد الضغوط الدبلوماسية على بغداد.

وتسعى الأمم المتحدة لأن تكون عرابة الحل للأزمة العراقية من خلال وضع "خارطة طريق" عبر اجتماع عقدته " بلاسخارت" مع المرجع الديني الأعلى في العراق "علي السيستاني" الإثنين الماضي، بعد توصل الأحزاب السياسية في البلاد، بضغط إيراني، إلى اتفاق على بقاء السلطة. ومن المتوقع أن تطلع "بلاسخارت" أعضاء البرلمان على لقائها بالسيستاني، والموقف الأممي من الأحداث.

وليل الثلاثاء، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال اتصال هاتفي مع "عبد المهدي" إنه "يدين حصيلة القتلى بين المتظاهرين نتيجة قمع الحكومة العراقية واستخدام القوة المميتة". وأضاف بومبيو "ناشدته (عبد المهدي) بحماية المحتجين والاستجابة إلى مطالبهم المشروعة".

وفي سياق الحراك السياسي، وصل رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني إلى بغداد لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين.